Take a fresh look at your lifestyle.

قصة غسيل الجيران

قصة غسيل الجيران :-

موعدنا اليوم مع قصة غسيل الجيران يحكي أن رجلاً اشتري شقة جديده وبعد أن انتقل إليها هو وزوجته في أول يوم جلس هو وزوجته علي مائدة الإفطار فقالت له زوجته انظر يا احمد إلي غسيل الجيران فهو ليس بنظيف إن جارتي يجب عليها أن تستخدم مسحوقا معيناً فإنه سينظف غسيلها ويجعله أفضل من ذلك فإنها تستخدم مسحوقا رخيصا ودأبت الزوجه في كل صباح تتكلم عن غسيل جارتها الذي ليس بنظيف .

وفي ذات صباح بعد أن مرت مده قرابت شهر رأت زوجته أن غسيل جارتها أصبح نظيفاً وليس فيه أي شئ من الأشياء السابقة التي كانت تراها فقالت لزوجها انظر يا أحمد لغسيل جارتي لقد أصبح نظيفاً لابد أنها تعلمت من اخطاءها وبدأت تستخدم مسحوقا معينا بدل المسحوق التي تستخدمه .

ولاكن إذ بها تري الصدمة التي لا تتوقعها تنزل عليها من زوجها حين أخبرها أنه في هذا الصباح قام بمسح الزجاج لأنه لم يكن نظيفاً وقام هو بتنظيفه هذا الصباح .

المستفاد من قصة غسيل الجيران :-

ربما تكون أخطائي هي التي تريني أن غيري مخطئين وهم في الحقيقة ليسوا مخطئين وأنا المخطئ لذلك قبل أن تنظر إلي الناس انظر لنفسك أولاً فربما يكون الخطأ منك وأنت لا تدري .
أن الإنسان يجب عليه أن لا يراقب الناس لأنه كما ورد أن من راقب الناس مات هما وغما لذلك لا تراقب الناس وراقب نفسك أولاً.
علي الإنسان أن يعلم أن الله مطلع عليه رقيب عليه فالله تعالي قال في كتابه العزيز في سورة النساء (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) .
علي الإنسان أن ينظر إلى أخطاء نفسه باعتبار واتعاظ فربما تكون أنت المخطئ وَصَدَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَمَا قَالَ: «يُبْصِرُ أَحَدُكُمُ الْقَذَى فِي عَيْنِ أَخِيهِ، وَيَنْسَى الْجِذْعَ فِي عَيْنِهِ» فبعض الناس ربما يبصر شيئا بسيطا في عين أخيه وهو عنده هذا الشئ واكثر منه .
أن الإنسان من واجبه وحقه علي أخيه المسلم أن يحاول تقديم النصيحة بأدب واحترام فإن لم يستطيع تقديمها بأدب واحترام كما تعلم من ديننا الحنيف فالأفضل له أن يبتعد لأنك إن لم تستطع أن تنفع فلا تضره لأن الضرر في بعض الأحيان ربما يكون بالكلام وليس بالفعل فقط .
لا تتبع عثرات الناس ولا عيوبهم لأن من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جوف بيته فاحذر من هذا الأمر.
لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك وصدق السلف حينما طبقوا هذه القاعدة على أنفسهم أولا فنجوا لذلك كان يقول الْأَعْمَشُ: سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ” :إِنِّي لَأَرَى الشَّيْءَ أَكْرَهُهُ، فَمَا يَمْنَعُنِي أَنْ أَتَكَلَّمَ فِيهِ إِلَّا مَخَافَةَ أَنْ أُبْتَلَى بِمِثْلِهِ” ومما ورد عن ابن عمر رضي الله عنه قَالَ: كَانَ بِالْمَدِينَةِ أَقْوَامٌ لَهُمْ عُيُوبٌ، فَسَكَتُوا عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ فَأَسْكَتَ اللَّهُ النَّاسَ عَنْ عُيُوبِهِمْ .فَمَاتُوا وَلَا عُيُوبَ لَهُمْ .. وَكَانَ بِالْمَدِينَةِ أَقْوَامٌ لَا عُيُوبَ لَهُمْ فَتَكَلَّمُوا فِي عُيُوبِ النَّاسِ فَأَظْهَرَ اللَّهُ عُيُوبًا لَهُمْ ، فَلَمْ يَزَالُوا يُعْرَفُونَ بِهَا إِلَى أَنْ مَاتُوا .
اعلم أخي الحبيب أن من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة والنبي صلى الله عليه وسلم قال «وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ».

شعر رائع يستحق الذكر في قصة غسيل الجيران:-

إِذَا رُمْتَ أَنْ تَحْيَا سَلِيمًا مِنَ الْأَذَى *** وَدِيُنكَ مَوْفُورٌ وَعِرْضُكَ صَيِّنُ
لِسَانُكَ لَا تَذْكُرْ بِهِ عَوْرَةَ امْرِئٍ *** فَكُلُّكَ عَوْرَاتٌ وَلِلنَّاسِ أَلْسُنُ
وَعَيْنَاكَ إِنْ أَبْدَتْ إِلَيْكَ مَعَايِبًا *** فَدَعْهَا وَقُلْ: يَا عَيْنُ، لِلنَّاسِ أَعْيُـنُ
وَعَاشِرْ بِمَعْرُوفٍ وَسَامِحْ مَنِ اعْتَدَى *** وَدَافِعْ وَلَكِنْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

في الختام نسأل الله العافيه من تتبع عورات الناس فهذه القصه قصة غسيل الجيران فيها كثير من الفوائد والعبر لمن اراد أن يعتبر لا تنسى تعلمها وتعليمها لاهل بيتك وأولادك والنبي صلى الله عليه وسلم قال الدال على الخير كفاعله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

التعليقات مغلقة.