Take a fresh look at your lifestyle.

10 مداخل للشيطان إلي قلب الإنسان

مداخل الشيطان إلي قلب الإنسان كثيرة سنذكر ملخص لها قد ذكرها الشيخ أحمد فريد حفظه الله في كتابه البحر الرائق نسأل الله التوفيق والقبول اللهم امين.

10 مداخل للشيطان إلي قلب الإنسان

اعلم اخي الحبيب أن الشيطان توعد أن يضل الإنسان منذ البداية قال الله تعالى في سورة ص
{إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ * فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ * قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ * قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ * قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ * قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ * إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ * قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ * قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ * لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ} .

فالشيطان اقسم بعزة الله أنه سوف يغوي الإنسان ، والشيطان عندما يدخل إلي الإنسان يدخل إليه من مداخل كثيرة حتي يستطيع السيطرة علي قلبه ، والمحفوظ من حفظه الله من الشيطان ، فقلب الإنسان مثل الحصن والشيطان عدو يريد أن يدخل هذا الحصن ، وإذا حصن الإنسان نفسه جيداً فإن ذلك العدو لا يستطيع أن يدخل ذاك الحصن وهو قلب الإنسان .

وإذا أراد أن يدخل إلي قلب الإنسان فإنه يدخل بإحدى هذه الطرق

١- يدخل للإنسان عن طريق الغضب لأن الإنسان إذا غضب فإنه لا يستطيع أن يتحكم بنفسه وربما يفعل أشياء لا يدري بنفسه عندما يفعلها ولا يشعر بذلك إلا عند إنتهاء الغضب وذلك من تأثير الشيطان عليه لأن الشيطان يلعب به كما يلعب الأطفال بالكرة ، لذلك كنت وصية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين لا تغضب .

٢- ويدخل الشيطان إلي الإنسان عن طريق الشهوة أيضاً ولأن الشهوة إذا تملكت من الإنسان أعمت عينه فلا يدري بنفسه ولا يري أمامه إلا ما يريده أن يتحقق ولا يفيق مما هو فيه إلا إذا ذهبت هذه اللذه وهذه الشهوة .

٣- يدخل الشيطان إلي الإنسان عن طريق الحسد وذلك أيضاً لأن الحسد إذا تملك من الإنسان ضيع عليه دنياه وأخرته ، لذلك وجدنا أحاديث كثيرة تحذر بني الإنسان من الحسد ورأينا آيات تخبرنا أن الحسد كان أو معصية عصي الله تعالي بها علي وجه الأرض وأول معصية عصي الله تعالي بها السماء نسأل الله تعالى العفو والعافيه اللهم امين.

٤- يدخل الشيطان إلي الإنسان عن طريق الحرص على الدنيا ، لأن الإنسان إذا كان حريصاً علي الدنيا تاركاً خلفه الآخرة وغير مهتم بها يمكن أن يفعل أي شيء من أجل الدنيا ومن أجل الحصول على المال فلا يبالي أتي المال من حلال أم أتي المال من حرام كل ذلك عنده سواسية لذلك
قال الحبيب المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ((ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه)) رواه الإمام الترمذي.

٥- يدخل الشيطان إلي الإنسان عن طريق الطعام والشبع مع أنه من الممكن أن يكون هذا الطعام من حلال والشبع ليس بحرام ، ولاكن الإنسان إذا شبع فإن الشهوات تقوي عنده وذلك من أقوي الأسلحة التي يدخل بها الشيطان للإنسان .

٦- يدخل الشيطان إلي الإنسان عن طريق البخل وخوف الفقر لأن الإنسان إذا خاف الفقر وتملك منه البخل فإنه يأتي بعد ذلك مصائب كثيرة ويفعل الإنسان ذنوب كثيرة منها عدم صلة الرحم خوف الفقر ، وتكبر عنده شهوة حب المال وشهوة الكنز والإدخار .

٧- يدخل الشيطان للإنسان عن طريق التعصب فتجد هذا الشخص يتعصب لمذهبه حتي ولو كان باطلا وتجده يتعصب لعائلته حتي ولو كانوا علي غير حق .

٨- يدخل الشيطان للإنسان عن طريق التكبر فتجده يتكبر علي الناس وينظر إلى الناس بعين الإذدراء والاحتقار ويظن أنه لا يوجد أحد مثله بل هو أفضل الناس .

٩-يدخل الشيطان إلي الإنسان عن طريق الطعن في الناس والاشتغال بعيوب الناس تاركاً عيوبه وكأنه يظن أنه أكمل الناس عقلا وعلما وكل شيء وذلك أيضاً مدخل من مداخل الشيطان.

١٠- يدخل الشيطان إلي الإنسان عن طريق سوء الظن بالناس مع أننا نهينا عن سوء الظن بالناس قال الله تعالى في سورة الحجرات
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ). وكما قيل أن المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب العيوب أو يبحث عن عيوب الناس.

إقرأ أيضا هنا 👇👇

هل ماء المطر يبطل السحر والعين والحسد

التعليقات مغلقة.