Take a fresh look at your lifestyle.

هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء جماعة

هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء جماعة وإماما ، هذا السؤال يسأل عنه كثير من الرجال والنساء ، وبعضهم يسأل حكم إمامة المرأة للنساء في الصلاة الجهرية ، وما هي آراء المذاهب الأربعة في إمامة المرأة في الصلاة ، وهل يجوز للمرأة أن تؤم زوجها في الصلاة ، وما هي شروط إمامة المرأة في الصلاة ، كل هذه الأسئلة سنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة في موقعكم موقع الشيخ محمد رفاعي نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين وقبل البداية في القراءة يمكنك مشاهدة هذا الفيديو القصير والذي يتكلم عن هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء جماعة

هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء جماعة وإماما

هذه المسألة عندما تكلم فيها العلماء اختلفوا فيها إلي رأييين فرأي منع إمامة المرأة للنساء ورأي أجاز ذلك وقال إن إمامة المرأة للنساء في الصلاة مستحبة .

والرأي الذي قال إن إمامة المرأة للنساء في الصلاة مستحبة جمع من العلماء والصحابة والتابعين منهم السيدة عائشة، والسيدة أم سلمة، وعطاء، والثوري، والأوزاعي، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور.

وقال بعض العلماء أنها تؤم النساء في النافلة دون الفرض أو المكتوبة والذي قال بهذا الرأي من العلماء الشعبي، والنخعي، وقتادة رحمهم الله .

ومن العلماء من منع ذلك نهائيا وقال إن المرأة لا تؤم النساء أبدا في صلاة الجماعة والذي قال بهذا الرأي جمع من العلماء منهم الإمام مالك رحمه الله و سليمان بن يسار قال لا تؤم في فرض أو نافلة .

خلاصة سؤال هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء جماعة ؟

أنه يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء إماما طالما تحسن الصلاة بل هو من الأمور المستحبة للمرأة أن تفعلها وذلك إذا كانت تحسن القراءة وكان عندها جانب من العلم الشرعي .

فيجوز لها أن تؤم النساء وتعلمهم فهذا فيه نفع كثير وفائدة للنساء ولا حرج في ذلك إن شاء الله ولأن إمامة المرأة للنساء ليس كلامنا .

بل ورد عن السيدة عائشة والسيدة أم سلمة رضي الله عنهم أنهما صلتا بالنساء في بعض الأحيان فلا حرج في ذلك .

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم ورقة أن تؤم أهل دارها فكما ورد عن السيدة أمِّ ورقةَ بنتِ نوفل رَضِيَ اللهُ عنها: ((أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يَزورُها في بيتِها، وجعَل لها مؤذِّنًا يؤذِّنُ لها، وأمَرَها أن تؤمَّ أهلَ دارِها )).

هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء جماعة ابن باز

وأما الشيخ ابن باز رحمه الله تعالي عندما سئل عن فتوي هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء جماعة قال رحمه الله

“نعم، يُستحب لها أن تؤُمَّهن إذا اجتمعن، ولا سيَّما إذا كانت فقيهةً، إذا كانت أقرأهنَّ يُستحب لها أن تؤمهنَّ، حتى تُعلِّمهنَّ وتُرشدهنَّ إلى كيفية الصلاة الكاملة، ويتعلَّمْنَ من أعمالها وسيرتها، وتقف وسطهن، وقد جاء عن عائشة وأم سلمة أنَّهما صلَّتا بالنساء في بعض الأحيان”.

اقرأ أيضاً : حكم صلاة المرأة بالبنطلون الواسع في البيت

أين تقف المرأة في الصف إذا صلت بالنساء جماعة ؟

أما إجابة سؤال أين تقف المرأة في الصف إذا صلت بالنساء جماعة ؟ ، فإن المرأة إذا صلت بالنساء إماما لا تقف أمامهم مثل الرجال .

بل المرأة تقف في وسط الصف الأول وليس أمام النساء وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها وليس خلفها ولأنه ورد أن «عائشة وأم سلمة أمّتا نساءً فقامتا وسطهنّ»

وفي الحديث عن السيدةعائشةَ أمِّ المؤمنينَ رضي الله عنها : (أنَّها أمَّتِ النِّساءَ في صلاةِ المغربِ، فقامتْ وسْطهنَّ، وجهرتْ بالقراءةِ) .

أين تقف المرأة في الصلاة إذا صلت مع زوجها أو ولدها ؟

أولا قبل الكلام عن سؤال أين تقف المرأة في الصلاة إذا صلت مع زوجها أو ولدها ؟ فإن الرجل الواجب عليه أن يصلي في المسجد وليس مع النساء في البيت .

ولكن لو قدر مثلا أن هذا الرجل أو هذا الولد مريض أو فاتته الصلاة في المسجد بسبب شئ أو عذر وارد أن يصلي فإنه يمكن أن يصلي بأهل بيته .

وإذا أرادت المرأة أن تقف في الصلاة فإنها تقف خلفه وليس بجواره لأن هذا هو الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم عندما صلي في بيت سيدنا أنس رضي الله عنه جعل سيدنا أنس بجواره وجعل المرأة خلفهم ، ولم تقف بجوارهم .

وخلاصة الحكم أن المرأة إذا صلت مع الرجل لا تقف بجواره حتي ولو كانت زوجته أو أمه أو أخته بل تقف خلفهم .

حكم إمامة المرأة للنساء في الصلاة الجهرية

أما من يسأل عن حكم إمامة المرأة للنساء في الصلاة الجهرية فإن المرأة تصلي بالنساء جماعة سواء أكان في صلاة سرية أو صلاة جهرية .

ولكن يكون جهرها في الصلاة الجهرية أقل من جهر الرجل وترفع صوتها إذا كانت تصلي بجانب أبوها أو أخوها أو زوجها أو كان بجوارها أحد محارمها.

أما إذا كانت تصلي في وجود الرجال وكانت تصلي صلاة جهرية فإنها لا ترفع صوتها بل تكون صلاتها سرية .

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالي : “وتخفض صوتها بالتكبير والذكر الذي يجهر به في الصلاة من القرآن وغيره”.

وجاء في كتابة كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار وهو من كتب السادة الشافعية : وأما المرأة إذا أمَّت أو صلت منفردة، فإنها تجهر – إذا لم يكون هناك رجال – لكن دون جهر الرجل، وتسر إن كان هناك أجانب- أي رجال أجانب _ .

آراء المذاهب الأربعة في إمامة المرأة للنساء في الصلاة

أما آراء المذاهب الأربعة في حكم إمامة المرأة للنساء في الصلاة فإننا قلنا أن فيها أكثر من رأي قبل ذلك .

جمهور العلماء من الأحناف والشافعية والحنابلة قالوا أنه يجوز للمرأة أن تؤم النساء في الصلاة .

وأما السادة المالكية قالوا أنه لا يجوز للمرأة أن تؤم النساء في الصلاة أبدا .

وقلنا أن هناك رأي آخر قال أن المرأة تؤم النساء في صلاة النافلة ولا تؤم النساء في صلاة الفريضة أو المكتوبة.

هل يجوز للمرأة أن تؤم زوجها في الصلاة ؟

أما إجابة سؤال هل يجوز للمرأة أن تؤم زوجها في الصلاة فإنه لا يجوز للمرأة أن تؤم رجلا في الصلاة أيا كان هذا الرجل حتي ولو كان هذا الرجل هو زوجها .

ولأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر امرأة أن تؤم الرجال بل أمر امرأة أن تؤم النساء فقط .

ولو صلت إمرأة برجال فإن صلاتها صحيحة وصلاة الرجال باطلة ويجب عليهم إعادة الصلاة كما قال العلماء.

جاء في الموسوعة الفقهية
: “يشترط لإمامة الرّجال أن يكون الإمام ذكراً ، فلا تصحّ إمامة المرأة للرّجال ، وهذا متّفق عليه بين الفقهاء ، لما ورد في الحديث أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال : « أخّروهنّ من حيث أخّرهنّ اللّه » والأمر بتأخيرهنّ نهي عن الصّلاة خلفهنّ ولما روى جابر مرفوعاً : « لا تؤمّنّ امرأة رجلاً » ولأنّ في إمامتها للرّجال افتتاناً بها”. اهـ

ما هي شروط إمامة المرأة في الصلاة ؟

أما إجابة سؤال ما هي شروط إمامة المرأة في الصلاة فإن شروط إمامة المرأة في الصلاة مثل شروط الرجل في الإمامة في الصلاة .

فإنه لا يقدم للصلاة إلا التي هي حافظة لكتاب الله تعالى أو إذا كان هناك جمع من النساء فيقدم اتقنهم لكتاب الله والأعلم بأحكامه .

هل يجوز للمرأة أن تصلي وعلي وجهها المكياج

أما إجابة سؤال هل يجوز للمرأة أن تصلي وعلي وجهها المكياج فإن المرأة يجوز لها أن تصلي وهي واضعة علي وجهها المكياج إذا كانت في البيت ولا حرج في ذلك أبدا .

أما خارج البيت فإن المرأة لا يجوز لها أن تضع المكياج خارج البيت فالله تعالي قال في سورة النور “وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ” [النور:31] ،فعلي ذلك المرأة التي تضع المكياج خارج المنزل أن تتقي الله ولا تفعل مثل هذه الأمور .

وفي الختام هذا ملخص إجابة هذا السؤال هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنساء وبعض الأسئلة الأخري ندعوا الله تعالي أن نكون قد وفقنا و لا تنسي الصلاة علي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم 🌹 وإذا أرادت أن تتواصل مع الشيخ محمد رفاعي صاحب الموقع فيمكنك ترك سؤالك في التعليقات أسفل المقالة وسيجيبك الشيخ إن شاء الله عندما يري سؤالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التعليقات مغلقة.