Take a fresh look at your lifestyle.

هل يجوز الدعاء بين السجدتين والأدعية السبعة

هل يجوز الدعاء بين السجدتين ، و ما هي الأدعية السبعة بين السجدتين ، وهل يجوز الدعاء بين السجدتين للوالدين ، وما حكم الزيادة في الدعاء بين السجدتين ، وهل عدم الدعاء بين السجدتين يبطل الصلاة ، وماذا يقال بين سجدتين السهو في الصلاة ، وما رأي المالكية في الدعاء بين السجدتين كل هذه الأسئلة سنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين ويمكنك مشاهدة ملخص ما ورد في هذه المقالة هنا في هذا الفيديو القصير فشاهده هنا 👇

هل يجوز الدعاء بين السجدتين آراء المذاهب الأربعة

الدعاء بين السجدتين اختلفت فيه المذاهب الأربعة فمنهم من جعل الدعاء بين السجدتين واجب وهم الحنابلة ، ومنهم من جعل الدعاء مستحب بين السجدتين مستحب وهم جمهور العلماء.

أولا قال السادة الحنابلة أن الدعاء بين السجدتين واجب لأن النبي صلى الله عليه وسلم واظب عليه ولم يتركه وقالوا أن الواجب منه أن يقول المصلي : ( رب اغفر لي )ولو مرة واحدة ، والزيادة عن ذلك مستحبة ، ولو قالها ثلاثا مثل الأذكار في السجود والركوع فلا حرج في ذلك أبدا.

وأما جمهور العلماء فقالوا أن الدعاء مستحب لأنه لم يرد دليل دليل صريح يدل علي وجوب الدعاء بين السجدتين وهذا الرأي أيضاً قال به بعض علماء الحنابلة.

الأدعية السبعة بين السجدتين

أما من يسأل عن الأدعية بين السجدتين وعن الأدعية السبعة بين السجدتين فإنه ورد في السنة أحاديث كثيرة تتكلم عن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بيت السجدتين ولكن هناك اختلاف في ألفاظ هذه الأحاديث فمنها ما روى عن سيدنا حذيفة رضي الله عنه : “أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول بين السجدتين: رب اغفر لي”.

ومنها ايضا ما روي عن سيدنا عبدالله ابن عباس رضي الله عنهما: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين السجدتين: اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني”.

وأيضاً ما ورد في رواية عند الإمام مسلم رحمه الله “إن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فال: يا رسول الله كيف أقول حين أسأل ربي، قال: قل: اللهم اغفر لي وارحمني، وارزقني، فإن هؤلاء جميعا تجمع لك دنياك، وآخرتك”

واستنتج العلماء من هذه الأحاديث أن هناك سبع كلمات يدعوا بها الإنسان بين السجدتين وهم ( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ، وَارْحَمْنِي ، وَاجْبُرْنِي ، وَاهْدِنِي ، وَارْزُقْنِي ، وَعَافِنِي ، وَارْفَعْنِي ) .

اقرأ أيضاً :- كيفية قضاء الصلاة الفائتة لسنوات وليوم كامل 10 أسئلة

حكم الزيادة في الدعاء بين السجدتين

وهذه المسألة اختلف فيها العلماء أيضاً فمنهم من قال أن الإنسان لا يدعوا إلا بالوارد في السنة ومنهم من قال للإنسان أن يدعوا بما شاء بين السجدتين لأن الموضع موضع دعاء .

وقال الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي حفظه الله : ” كان يسأل عليه الصلاة والسلام بين السجدتين العافية ، فيكون هذا الموضع موضع دعاء ، وللعلماء في ذلك وجهان : قال بعضهم : هو موضع دعاء ، فيشرع أن يدعو الإنسان بما يتخير من أمور دنياه وأخراه ، وقال بعضهم : يُتقيد بالوارد ، وهذا أقوى ، ولكن إذا لم يحفظ ، كأن يكون عامياً فلا بأس أن يدعو بما تيسر له.

وملخص الكلام في حكم الزيادة في الدعاء بين السجدتين أن الأفضل أن يدعوا الإنسان بالادعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن كان لم يحفظ شيئا من هذه الأدعية فلا بأس أن يدعوا بأي دعاء يحفظه.

هل يجوز الاستغفار بين السجدتين ؟

نعم يجوز الدعاء بالمغفرة ولأن هذا هو الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه لنا سيدنا حذيفة رضي الله عنه.

: “أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول بين السجدتين: رب اغفر لي”.

هل يجوز الدعاء بين السجدتين للوالدين ؟

قال العلماء أنه يجوز للإنسان أن يدعوا للوالدين بين السجدتين ولكن الأفضل أن يكرر الإنسان ما ورد به النص عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو : رب اغفر لي، رب اغفر لي، رب اغفر لي، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني هكذا.

فالأفضل أن لا يكرر الإنسان بين السجدتين إلا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن زاد بين السجدتين ربي اغفر لي ولوالدي فلا حرج .

هل عدم الدعاء بين السجدتين يوجب سجود السهو

قلنا قبل ذلك أن جمهور العلماء قالوا أن الدعاء بين السجدتين مستحب إلا السادة الحنابلة قاتلوا أن الدعاء بين السجدتين واجب.

لذلك قال جمهور العلماء إذا ترك الإنسان الدعاء بين السجدتين فليس عليه سجود سهو ، وقال الحنابلة إذا ترك الإنسان الدعاء بين السجدتين وجب عليه أن يسجد سجود السهو قبل السلام .

اقرأ أيضاً :- تفسير حلم الشعر وسقوط الشعر وقصه في المنام

ماذا يقال بين سجدتين السهو في الصلاة ؟

بعض الناس يسأل ويقول ماذا يقال بين سجدتين السهو في الصلاة ؟ والإجابة على هذا السؤال أن الدعاء بين السجدتين في الصلاة العادية مثل الدعاء بين السجدتين في سجود السهو وليس هناك فرق بينهم .

وفي الختام لا تنسي الصلاة علي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فالصلاة عليه سبب السعادة في الدنيا والآخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹.

التعليقات مغلقة.