Take a fresh look at your lifestyle.

هل يجوز أن ادعو الله بلغتي العامية

هل يجوز أن ادعو الله بلغتي العامية  هذا السؤال يسأله كثير من الناس ويقولون هل يجوز لي أن أقول في الدعاء يارب قدر ليا الخير في هذا الأمر وأبعد عني الشر ويسر لي كل أمر عسير أم يجب أن أقول أو أدعي الأدعية التي علمنا إياها النبي صلى الله عليه وسلم . وقبل البداية في القراءة يمكنك مشاهدة هذا الفيديو القصير عن سؤال هل يجوز أن ادعو الله بلغتي العامية .

هل يجوز أن ادعو الله بلغتي العامية 

أما من يسأل هل يجوز أن أدعي الله تعالي بلغتي العامية فأقول لك ادعي الله تعالي بما استطعت ولا يشترط أن تدعوا الله باللغة العربية الفصحي ولا يجب أن تدعي الله تعالي بالادعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن إن استطعت أن تحفظها وتدعوا بها فذلك أفضل أما إذا لم تستطيع فلا حرج واعي الله تعالي بالادعية التي تحفظها أو أي دعاء والله تعالي قريب من عباده ويعلم ما يجري في قلوبهم .

وكما ورد عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :-

من دعا الله مخلصا له الدين بدعاء، سمعه اللَّهُ وَأَجَابَ دُعَاءَهُ، سَوَاءٌ كَانَ مُعْرَبًا أَوْ مَلْحُونًا. 

ومعني كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن الإنسان يكفيه أن يدعوا الله تعالي مخلصاً فقط فإذا دعاه مخلصا فلا حرج عليه إن أخطأ في الإعراب أو البناء أو النحو وسواء أكان الذي يدعوا من العرب أم غير العرب .

بل إن من الأفضل للإنسان أن يدعوا الله بدون سجع وهو التكلف في الكلام بل إذا دعوت الله تعالي فاطلب منه كما يطلب الطفل الصغير حاجته من أمه .

هل يجب الدعاء باللغة العربية أم يجوز باللغات الأجنبية

وبعض الناس يسأل ويقول هل يجب الدعاء باللغة العربية أم يجوز باللغة مثلا الانجليزيه أو الألمانية أو أي اللغة والإجابة أنه يجوز الدعاء بأي لغة يعرفها الإنسان سواء أكانت لغة عربية أم اجنبية فالله تعالي مطلع علي الإنسان ويعلم كل ما يصدر عن اللسان ويعلم جميع لغات العالم سبحانه وتعالي  وعلم قصد الداعي كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه:-وَالدُّعَاءُ يَجُوزُ بِالْعَرَبِيَّةِ وَبِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ، وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ يَعْلَمُ قَصْدَ الدَّاعِي وَمُرَادَهُ وَإِنْ لَمْ يُقَوِّمْ لِسَانَهُ، فَإِنَّهُ يَعْلَمُ ضَجِيجَ الْأَصْوَاتِ بِاخْتِلَافِ اللُّغَاتِ عَلَى تَنَوُّعِ الْحَاجَاتِ.

دعاء المرأة اللهم اجعلني طاهرة 

بعض النساء يسألن ويقولون هل يجوز دعاء الله تعالي بهذا الدعاء اللهم اجعلني طاهرة والإجابة على هذا الدعاء أنه يجوز للإنسان أن يدعوا بأي دعاء يحبه ما لم يكن الدعاء فيه تعدي أو قطيعة رحم أو إثم وبناءا عليه فإنه يجوز للمرأة أن تدعوا الله تعالى بهذا الدعاء  ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه، فيدعو به. والحديث رواه أبو داود، وغيره، وصححه الألباني.

ولكن الافضل أن يدعوا الإنسان ربه بالادعية المأثورة والله اعلم.

حكم دعاءاللَّهُمَّ اجْعَلْ أَوَّلَ يَوْمِنا هذَا صَلاحًا.. وَنعُوذُ بِكَ مِنْ يَوْم أَوَّلُهُ فَزَعُ

أما من يسأل عن حكم دعاءاللَّهُمَّ اجْعَلْ أَوَّلَ يَوْمِنا هذَا صَلاحًا.. وَنعُوذُ بِكَ مِنْ يَوْم أَوَّلُهُ فَزَعُ فهذا الحديث ورد مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بسند ضعيف، ولفظه 

: اللهم اجعل أول يومنا هذا صلاحًا، وأوسطه فلاحًا، وآخره نجاحًا، اللهم اجعل أوله رحمة، وأوسطه نعمة، وآخره تكرمة ومغفرة.

وملخص الكلام أنه يجوز الدعاء به طالما لم يكن فيه تعدي واثم وقطيعة رحم والله اعلم.

حكم الدعاء علي النفس والأولاد بالموت أو المصيبة

أما من يسأل عن حكم الدعاء علي النفس والأولاد بالموت أو المصيبة فإن هذا من جهل الإنسان أن يدعوا الإنسان علي نفسه وأولاده بالموت أو المصيبة أو الهلاك ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن ذلك  قال صلي الله عليه وسلم

«لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ؛ لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ» رواه مسلمٌ وأبو داود واللفظ له.

وملخص الكلام حول السؤال عن دعاء الإنسان علي ولده ونفسه وأولاده هو حرام ولا يجوز .

اقرأ أيضاً هنا 👇👇

لماذا لا يعطينا الله ما نطلبه والحكمة الإلهية من تأخير إجابة الدعاء

التعليقات مغلقة.