Take a fresh look at your lifestyle.

هل يجب الغسل إذا لم ينزل مني

هل يجب الغسل إذا لم ينزل مني هذا السؤال يسأل عنه كثير من الناس سواء من الرجال والنساء ويسألون أيضاً هل عدم الإنزال بعد الايلاج في العلاقة الزوجية يوجب الغسل وأيضاً بعض الناس يسأل ما هي موجبات الغسل بالنسبة للمرأة والرجل وأيضاً هل ملامسة الأعضاء التناسلية باليد يوجب الغسل وهل لمس عورة الزوجة يوجب الغسل وهل حك الفرج يوجب الغسل كل هذه الأسئلة السابقة يسأل عنها كثير من الناس وسنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين.

هل يجب الغسل إذا لم ينزل مني

كثير من الناس يسألون هذا السؤال فتجد بعض الناس يقول هل مباشرة الزوجة بدون إنزال يوجب الغسل ولكن هذا السؤال إذا أردنا أن نعلم إجابته فيجب علينا أن نعلم أولا ما هي موجبات الغسل للرجل والمرأة .

١- أولا يجب الغسل علي الإنسان إذا خرج مني من الإنسان بشهوة وتدفق سواء أنزل ذلك المني بيد كفعل العادة السرية وهي حرام او نزل أثناء الجماع ، والنبي صلى الله عليه وسلم قال
:إذا فضخت الماء (أي خرج منك بشدة) فاغتسل. رواه أبو داود رحمه الله .

٢- إذا خرج مني من الإنسان أثناء النوم كالاحتلام مثلا فإذا احتلم الإنسان وعند الصباح وجد البلل علي ملابسه وذلك للرجل والمرأة فإنه يجب الغسل ودليل ذلك لما سألت السيدة أم سليم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك
قالت: يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة غسل إذا احتلمت؟ قال : نعم؛ إذا رأت الماء. رواه الشيخان.

٣- الجماع أيضا يوجب الغسل فإذا دخلت الحشفة أو مقدارها في الفرج وجب الغسل بعد ذلك ودليل ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم
: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل نزل أو لم ينزل . رواه مسلم ، وفي الحديث النبي صلى الله عليه وسلم قال نزل مني أم لم ينزل فإنه وجب الغسل .

٤- وأيضا من موجبات الغسل بالنسبة للمرأة الطهارة من الحيض والنفاس ودليل ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم
: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال للسيدة فاطمة بنت حبيش : إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة، وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي ، فالطهارة من الحيض والنفاس موجبة للغسل .

٥- موجبات الغسل أيضا هو الموت فإن أي أحد إذا مات فإنه يغسل إلا الشهيد ودليل ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم قال “اغسلوه بماء وسدر ” ، وقال عن الشهيد
: لا تغسلوهم في كل جرح أو كل دم يفوح مسكاً يوم القيامة .

٦- من موجبات الغسل أيضا الكافر إذا أسلم فإنه يجب عليه أن يغتسل وذلك عند السادة المالكية والحنابلة رحمهم الله فإنه يجب عليه أن يغتسل. ودليل ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلّم ما ورد عن قيس بن عاصم : أنه أسلم فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يغتسل بماء وسدر. رواه الخمسة إلا ابن ماجه.

٧- قال بعض العلماء أن غسل الجمعه واجب والذي قال بهذا الرأي هم الحنابلة واستدلو بكلام النبي صلى الله عليه وسلم “غسل الجمعة واجب على كل محتلم “.

ولكن جمهور العلماء قالو أن غسل يوم الجمعة مستحب وهو الراجح إن شاء الله ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : “من توضأ للجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل”.

فهذه سبع أشياء تكلم فيها العلماء عن الغسل وإذا أردنا أن نجيب علي السؤال الأساسي فإننا نقول عن هل يجب الغسل إذا لم ينزل مني ؟

نعم يجب الغسل علي المرأة والرجل إذا حدث التقاء الختانين سواء نزل مني أم لم ينزل لحديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي أوردناه في النقطة رقم ثلاثه
: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل نزل أو لم ينزل . رواه مسلم.

كيفية غسل الجنابة للمرأة والرجل والعزباء

هذا السؤال اجبنا عنه كثيرا ويمكنك الرجوع إليه في هذه المقالة هنا 👇

كيفية غسل الجنابة للمرأة والرجل والعزباء

ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو القصير الذي يتكلم عن كيفية غسل الجنابة للمرأة والرجل والعزباء وكيفية الغسل من الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة وتكلمنا عن طريقتين الغسل للمرأة والرجل فشاهده هنا في الموقع👇

هل ملامسة الأعضاء التناسلية باليد يوجب الغسل

كثير من الرجال والنساء أو الأزواج ينامون بدون ملابس ويحدث ملامسة للاعضاء التناسلية وفي هذه الحالة إذا حدث تلامس للأعضاء التناسلية ولكن لم يحدث إيلاج فإنه لا يجب الغسل .

ولكن إذا حدث نزول مني بشهوة لأن بعض الرجال يكون عندهم سرعة قذف فإذا حدث سرعة قذف وجب علي الزوج أن يغتسل

وإذا نزل مذي من أحد الطرفين أو من الزوج فإنه يجب غسل العضو الذكري والخصيتين فقط ولا يجب الغسل ويجب علي المرأة أن تغسل قبلها أو فرجها ولا يجب عليهم غسل .

هل لمس عورة الزوجة يوجب الغسل ولمس عورة الزوج

هذا السؤال أجاب عليه العلماء رحمهم الله تعالى أن لمس عورة الزوجة لا يوجب الغسل حتي ولو وضع العضو الذكري علي فرجها ولكن لم يحدث إيلاج أو لم يدخله ولم ينزل منه مني فإنه لا يجب عليه الغسل وذلك بإجماع أهل العلم .

ودليل هذا الكلام من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ” الماء من الماء ” رواه الإمام مسلم رحمه الله ومعني هذا الكلام أي الاغتسال من الإنزال، فالماء الأول هو الماء المطهر، والماء الثاني هو المني.

هل حك الفرج يوجب الغسل

قلنا أن موجبات الغسل سبعة ذكرها العلماء واختلفو في يوم الجمعه ولكن غسل يوم الجمعة الراجح فيه أنه مستحب كما تكلمنا في العنصر الأول .

وطالما لم يحدث إيلاج أو نزل مني بتدفق وشهوة فإنه لا يجب الغسل والله اعلم وأعز وأجل.

تواصل مع الشيخ الشيخ محمد رفاعي

إذا أردت التواصل مع الشيخ محمد رفاعي صاحب الموقع فيمكنك ترك سؤال في التعليقات وسيجيبك الشيخ محمد عندما يري سؤالك إن شاء الله إن استطاع.

وفي الختام لا تنسي الصلاة علي حبيب القلوب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته 🌹.

التعليقات مغلقة.