Take a fresh look at your lifestyle.

هل معجون الأسنان يفطر وهل طعم المعجون يفطر

هل معجون الأسنان يفطر وهل طعم معجون الأسنان يفطر الصائم هذه الأسئلة يسأل عنها كثير من الناس وهل يكره إستعمال الفرشة والمعجون أو السواك كما قال بعض العلماء كل هذه الأسئلة سنجيب عليها إن شاء نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين.

هل معجون الأسنان يفطر الصائم ؟

أما من يسأل عن معجون الأسنان وهل إستعمال الفرشة والمعجون يفطر الصائم أم لا ؟ والإجابة أنه يجوز للإنسان أن يستخدم الفرشة والمعجون ولكن يجب عليه أن يحذر من وصول شئ منه إلي الحلق ، لأنه إذا وصل شئ منه إلي الحلق فسد الصيام .

أما إذا دخل شئ إلي جوف الصائم عن طريق الخطأ أو غلبه الماء أو المعجون فوصل إلي جوفه أو وصل شئ إلي جوف الصائم نسياناً فلا يفسد الصوم.

والدليل علي ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : “إذا نسي فأكل، وشرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه” متفق عليه واللفظ للإمام البخاري رحمه الله .

وأما إذا تعمد الإنسان بلع شئ من المعجون فوصل منه شئ إلي الجوف فإن صيامه فسد بذلك وعليه الإثم ويجب عليه قضاء هذا اليوم .

ومن الأفضل أن يستخدم الإنسان السواك بدلاً من الفرشة والمعجون فهو مطيب للفم ومعطر له ويكفي أنك بذلك تكون قد أصبت سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم عن السواك : « لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ».

وفي الحديث الذي ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ. رواه النسائي وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الإمام النسائي.

وقال الإمام البخاري رحمه الله : ويذكر عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال:” رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي أو أعد”.

ومن العلماء من قال أنه يكره استخدام السواك بعد زوال الشمس وقالوا ذلك لأنه ورد في الحديث : «لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ» .

ومنهم من قال أن السواك مستحب في أي وقت سواء أكان بعد الزوال أم قبل الزوال أو إذا كان أثناء الصيام أو في غير الصيام ، وهذا هو الرأي الصحيح والله أعلم.

قال ابن تيمية رحمه الله عن إستعمال السواك أثناء الصيام :-
” وأما السواك فجائز بلا نزاع ، لكن اختلفوا في كراهيته بعد الزوال على قولين مشهورين، هما روايتان عن أحمد ولم يقم على كراهيته دليل شرعي يصلح أن يخص عمومات نصوص السواك”.

هل طعم معجون الأسنان يفطر الصائم؟

أما طعم معجون الأسنان يفطر الصائم أم لا ؟ والإجابة على هذا السؤال أن الطعم المتبقي من أثر المعجون أو المتبقي مثلاً من أثر إستخدام الدواء

فإن الإنسان إذا حاول جاهداً إزالته ولم يذهب هذا الطعم فإنه لا يبطل الصوم إن شاء الله ولأن الواصل إلي الحلق ما هو إلا مجرد طعم وهو غير مفطر إن شاء الله.

ففي فتح الوهاب شرح منهج الطلاب في الفقه الشافعي وهو يبين ما يجب على الصائم اجتنابه أثناء الصيام: وترك وصول عين لا ريح ولا طعم من ظاهر، ومن منفذ مفتوح جوف.

اقرأ أيضاً حكم من أكل أو شرب ناسيًا في غير رمضان في صيام القضاء

هل بلع البلغم والريق يبطل الصيام ؟

وأما من يسأل عن ابتلاع البلغم والريق وهل يبطل الصيام فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو القصير والذي يتكلم عن هذا الحكم فشاهد هذا الفيديو هنا 👇👇

وفي الختام لا تنسي الصلاة علي سيد الوري سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹.

التعليقات مغلقة.