Take a fresh look at your lifestyle.

هل الشعر الأبيض بسبب نظر ملك الموت للإنسان

هل الشعر الأبيض بسبب نظر ملك الموت للإنسان واقتراب الموت وهذا السؤال سنجيب عليه إن شاء الله ولاكن قبل أن نتكلم عن هذا الأمر فإن الشعر الأبيض ورد في فضله أحاديث كثيرة عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم حتي قيل إنها وردت عن أكثر من عشرة من صحابة النبي صلي الله عليه وسلم وسنذكر بعض هذه الأحاديث ولاكن بالنسبة للسؤال هل الشعر الأبيض بسبب نظر ملك الموت للإنسان واقتراب الموت فهذا الكلام غير صحيح نهائياً ولم يرد عن النبي أي كلام في هذا الأمر ، وأي إنسان يقول غير هذا فكلامه غير صحيح .

أحاديث في فضل الشعر الأبيض

هناك أحاديث كثيرة في فضل الشعر الأبيض وعدم نتف الشعر الأبيض ومن هذه الأحاديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَنْتِفوا الشَّيْبَ، فإِنه ما من مسلم يَشِيبُ شَيبة في الإسلام، إلا كانت له نوراً يوم القيامة ) رواه أبو داود.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة) رواه ابن حبان
وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشيب نور المؤمن، لا يشيب رجلٌ شيبةً في الإسلام إلا كانت له بكل شيبة حسنة، ورُفِع بها درجة).

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو وهو أيضا يتكلم عن هذا الأمر

هل يزور ملك الموت الإنسان كل يوم

هل يزور ملك الموت الإنسان كل يوم هذا السؤال لم يرد في الإجابة عليه أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولاكن ما ورد فيه حديث ضعيف وهو
[لو رأيتم الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره، وما من أهل بيت إلا وملك الموت يتعاهدهم في كل يوم مرة، فمن وجده قد انقضى أجله قبض روحه، فإذا بكى أهله وجزعوا قال: لم تبكون ولم تجزعون فوالله ما نقصت لكم عمرا ولا حبست لكم رزقاً ومالي من ذنب ولي إليكم عودة ثم عودة] فهذا الحديث ضعفه الشيخ الألباني بل أورده الإمام الغزالي رحمه الله علي لسان الحسن البصري مع بعض الزيادات .

هل يري الإنسان الشيطان عند خروج الروح

هذا لم يرد فيه أي شئ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وكل ما ورد فيه ورد علي لسان أهل العلم ولاكن لم يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عنه بشئ أبدا ، وقد وردت قصة عن الإمام أحمد بن حنبل عندما كان في سكرات الموت
يقال : إنَّ الإمام أحمد وهو في سكرات الموت كان يُسمَعُ وهو يقول : بعدُ ، بعدُ ، فلما أفاق قيل له في ذلك ؟ قال : إنَّ الشيطان كان يعضُّ أنامله يقول : فُتَّني يا أحمد ، يعضُّ أنامله ندماً وحسرة كيف لم يُغوِ الإمام أحمد ! فيقول له أحمد : بعدُ ، بعدُ ، أي : إلى الآن ما خرجت الرُّوح.

هل يري الإنسان والديه عند خروج الروح

وهذا أيضا لم يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عنه بشئ بل ورد علي لسان أهل العلم أن الشيطان يأتي الي الإنسان في سكرات الموت في صورة والديه الذين ماتوا ويقولان له مت علي النصرانية ، مت علي اليهودية فهي خير .

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن هذا الأمر

” وعرض الأديان على العبد عند الموت ليس عاما لكل أحد- أي لكل الناس – ولا هو أيضاً منفي عن كل أحد ، بل من الناس من لا تعرض عليه الأديان , ومنهم من تعرض عليه ، وذلك كله من فتنة المحيا التي أمرنا الرسول أن نستعيذ في صلاتنا منها ، ووقت الموت يكون الشيطان أحرص ما يكون على إغواء بني آدم “
نسأل الله أن يحسن خاتمتنا اللهم امين.

اقرا ايضا اضغط هنا 👇

قصة وفاة النبي مختصرة

التعليقات مغلقة.