Take a fresh look at your lifestyle.

قراءة القرآن من الهاتف والمصحف بدون وضوء

قراءة القرآن من الهاتف والمصحف بدون وضوء وهل يجوز قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء وبدون حجاب بالنسبة للمرأة وما هو أجر من يقرأ القرآن من الهاتف بدون وضوء كل هذه الأسئلة يسأل عنها كثير من الناس وسنجيب عليها إن شاء الله نسأل الله التوفيق والقبول اللهم امين، ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو القصير عن قراءة القرآن للمرأة الحائض من الهاتف المحمول فشاهده هنا 👇

قراءة القرآن من الهاتف والمصحف بدون وضوء

فإن هذه المسألة فيها رأيين للعلماء ولكن رأي جمهور العلماء أو الراجح من آراء العلماء أنه لا يجوز للإنسان أن يمس المصحف وهو علي غير طهارة .

ولكن يجوز من أحدث حدثا أصغر أن يقرأ القرآن من حفظه ولكن لا يمس المصحف وإذا أراد أن يقرأ من الهاتف المحمول فلا حرج في ذلك أبدا .

وأدلة هذا الرأي قول الله تعالى : “لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ” {الواقعة:79} ، وأيضا ما جاء في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إِلَى أَهْلِ الْيَمَنِ:” ولا يمس القرآن إلا طاهر” والحديث رواه الإمام ابن حبان رحمه الله في صحيحه والإمام الحاكم في المستدرك .

قال الإمام النووي رحمه الله: “أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى جَوَازِ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ لِلْمُحْدِثِ، وَالْأَفْضَلُ أَنَّهُ يَتَطَهَّرُ لَهَا. قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ، وَالْغَزَالِيُّ فِي الْبَسِيطِ: وَلَا نَقُولُ قِرَاءَةُ الْمُحْدِثِ مَكْرُوهَةٌ، فَقَدْ صَحَّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ مَعَ الْحَدَثِ”. المجموع شرح المهذب.

وأما الرأي الثاني فإنه أجاز للشخص الذي يعلم الناس أو الذي يتعلم أن يمس المصحف وهذا الرأي قال به بعض فقهاء المالكية رحمهم الله .

قال الدردير في الشرح الكبير: (و) لا يمنع مس، أو حمل (جزء) بل، ولا كامل، على المعتمد (لمتعلم)، وكذا مٌعلِّم، على المعتمد. اهـ.

ملخص الكلام في قراءة القرآن من الهاتف والمصحف بدون وضوء

أنه يجوز للرجل الذي أحدث حدثا أصغر أي خرج منه بول وغائط أن يقرأ القرآن من حفظه ولكن لا يمس المصحف وإذا أراد أن يقرأ من الهاتف المحمول فإنه يجوز له ذلك ولكن الجنب لا يقرأ القرآن أبدا حتي يغتسل كما سنبين بعد ذلك في العناصر التالية إن شاء الله.

قراءة القرآن من الهاتف والمصحف بدون وضوء دار الإفتاء المصرية

قراءة القرآن بدون وضوء أو حجاب دار الإفتاء

وعندما سئلت دار الإفتاء المصرية عن حكم قراءة القرآن من الهاتف والمصحف بدون وضوء قالت دار الإفتاء المصرية .

“لا مانع شرعًا من قراءة الإنسان القرآن بغير وضوءٍ مع عدم مس المصحف؛ عملًا بقوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة: 79].

وأجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال أنه لا مانع شرعاً من قراءة القرآن علي أي حال وبغير وضوء باستثناء مس المصحف .

إلا إذا كان الإنسان أراد أن يمس المصحف أو يقرأ من المصحف ؛ فليزم عندئذ الوضوء لأنه كتابُ لا يمسه إلا المطهرون.

حكم قراءة القرآن للجنب

هل يجوز للجنب أن يقرأ القرآن وهذه المسألة عندما تكلم فيها العلماء قالوا أنه لا يجوز للجنب أن يقرأ شيئا من القرآن حتي يغتسل .

بل قالوا لا يقرأ ولو حرفا واحدا من القرآن حتي يغتسل ودليل ذلك ما رواه الإمام الدارقطني رحمه الله عن سيدنا علي رضي الله عنه موقوفاً: اقرؤا القرآن ما لم تصب أحدكم جنابة، فإن أصابته جنابة، فلا ولا حرفاً واحداً.

وأيضاً ما ورد عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يقرئنا القرآن ما لم يكن جنباً “.

والحديث رواه الإمام أحمد رحمه الله وأبو داود وابن ماجه والنسائي والترمذي رحمهم الله جميعا واللفظ السابق هو للإمام الترمذي رحمه الله وحكم الحافظ ابن حجر أنه صحيح .

وملخص الكلام عن حكم قراءة القرآن للجنب أنه يحرم على الجنب أن يقرأ القرآن بأي طريقة حتي يغتسل أو يتطهر من هذه الجنابة والله تعالى اعلى واعلم.

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب

هذه المسألة عندما سئل عنها العلماء قالوا أنه يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن حتي ولو كانت غير مرتدية للحجاب وهذا أيضا ما افتي به دار الإفتاء المصرية .

ولكن من الأدب مع الله ومن توقير من كتاب أن الإنسان إذا قرأ كتاب الله تعالى أن يكون علي أفضل حالة ولكن إذا قرأت المرأة بدون حجاب أو ليس هناك شئ موضوع علي رأسها فلا شئ عليها والله أعلي وأعلم .

هل يجوز قراءة القرآن بلباس غير محتشم

وأما من يسأل عن سؤال هل يجوز قراءة القرآن بلباس غير محتشم أو ملابس خفيفة أو ملابس النوم .

فإن العلماء قالوا أيضاً أن يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن حتي ولو كانت ترتدي ملابس النوم أو ملابس خفيفة ، ولكن كما قلنا في العنصر السابق أنه الأفضل للإنسان أن يقرأ القرآن وهو علي أفضل حالة وهيئة.

وكان ملخص إجابة أمانة الفتوي بموقع إسلام ويب”إلا أن الأفضل أن يتجمل الإنسان عندما يقرأ القرآن لأنه حينئذ يناجي ربه”.

وكما أجابت أمانة الفتوي بموقع إسلام ويب:-
“كذلك يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون وضوء، أو إذا كانت حائضا أو نفساء، إلا أنها لا تمس المصحف، لأن المصحف لا يمسه إلا من هو على طهارة”.

اقرأ أيضاً :-. حكم صلاة الجنب بوضوء فقط دون غسل

هل يقل الأجر إذا قرأت القرآن من الهاتف عن المصحف ؟

قال العلماء أن الأفضل للإنسان أن يقرأ من المصحف ولكن إذا قرأ من الهاتف المحمول أو من أي وسيلة من الوسائل الحديثة مثل الكمبيوتر فلا حرج عليه .

والظاهر من كلام العلماء الأجلاء أنه لا فرق بينهم في الأجر إن شاء الله لأن كل واحد منهم ينظر إلي كلام الله تعالي أثناء القراءة والعلم عند الله تعالي.

قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع عند التفريق بين القراءة من المصحف والقراءة عن ظهر قلب قال رحمه الله

: ” الْقِرَاءَةُ فِي الْمُصْحَفِ أَفْضَلُ مِنْ الْقِرَاءَةِ عَنْ ظَهْرِ الْقَلْبِ؛ لِأَنَّهَا تَجْمَعُ الْقِرَاءَةَ وَالنَّظَرَ فِي الْمُصْحَفِ وَهُوَ عِبَادَةٌ أُخْرَى”.

فهذه آراء العلماء في قراءة القرآن من الهاتف والمصحف بدون وضوء وذكرنا منها الراجح وفي الختام نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا في عرض هذه المسألة علي أكمل وجه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹.

التعليقات مغلقة.