Take a fresh look at your lifestyle.

صحة حديث لا يدخل الجنة ديوث

صحة حديث لا يدخل الجنة ديوث ، هذا الأمر يسأل عنه كثير من الناس ممن يخافون علي دينهم ويردون أن يلقوا الله تعالي وليس عليهم أي وزر وفي هذه المقالة سوف نتكلم عن عدة أشياء منها مدي صحة حديث لا يدخل الجنة ديوث ، وأيضا سنتكلم عن ما هو الديوث ، وما هي الأحاديث التي وردت عن الديوث ، وصحة حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة الديوث ، وما حكم طلب الطلاق من الرجل الديوث وما حكم التعامل مع الديوث وهجره كل هذا سوف نتحدث عنه نسأل الله القبول اللهم امين .

من هو الديوث

الديوث ورد فيه تعريفات كثيرة فمما ورد فيه في المصباح أن الديوث هو الذي لا غيرة له علي أهله ، وكما ورد أيضا في الموسوعة الفقهية والتي قامت بتعريفه بقولها
: عرفت الدياثة بألفاظ متقاربة يجمعها معنى واحد لا تخرج عن المعنى اللغوي وهو عدم الغيرة على الأهل والمحارم ، فملخص الكلام أن الديوث هو الشخص الذي لا يغار علي أهله ولا بناته ولا من هم تحت سلطته وهو الذي يرضي بالفاحشة في أهله ، وهو الذي يري المنكر في أهله ولا ينكره ، وهو الذي لا يبالي بمن دخل علي أهل بيته ، ومنهم من قال هو الشخص الذي يرضي بنظر أهله إلي المحرمات والرجال العراة .

وملخص الكلام أن العلماء منهم من قال أن الديوث هو الذي يرضي بالزني في أهله فقط وغير هذا لا يسمي ديوث ، ومنهم من قال أن الديوث كل من يرضي بالزني في أهله وليس عنده غيره عليهم ويرضي لهم التبرج .

ومنهم من قال أن الدياثة درجات أعلاها من يرضي بالزني في أهله وتظل تقل هذه الدركات مع درجة الذنب ، فكلا من الذي يرضي بالزني في أهله والذي لا يغار على أهله ويرضي بالاختلاط كلاهما ديوث ولاكن درجة الأولي ليست كدرجة الدياثة الثانية .

مدي صحة حديث لا يدخل الجنة ديوث

مدي صحة حديث لا يدخل الجنة ديوث ، أجاب الشيخ مصطفى العدوي فقال فهذا الحديث ضعف سنده بعض العلماء مع أن الدياثة ليست محموده ، لكي لا يظن أحد أن الدياثة ليست مذمومة ، ومن بعض العلماء من قال في حديث لا يدخل الجنة ديوث لا بأس به .

معني لا يدخل الجنة ديوث

ومعني لا يدخل الجنة ديوث فيها قولين للعلماء الأول أنه لا يدخل الجنة مطلقا لأنه استحل الدياثة والدياثة محرمة لذلك لا يدخل الجنة.
والثاني أنه يدخل النار فيحاسب علي ذنوبه ثم بعد ذلك يدخل الجنة ، أو أن الله يغفر له برحمته الواسعه ولا يدخله النار ولاكن لا يدخله الجنة مع السابقين ، ومن تاب من هذا الذنب العظيم تاب الله عليه إن شاء سبحانه وتعالى

احاديث الرسول عن الديوث والدياثة

الحديث الأول /عن عمار رضي الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال 🙁 ثلاثة لا يدخلون الجنة أبداً الديوث والرجلة من النساء ومدمن الخمر . قالوا : يا رسول الله أما مدمن الخمر فقد عرفناه فما الديوث ؟ قال : الذي لا يبالي من دخل على أهله . قلنا : فما الرجلة من النساء ؟ قال : التي تشبه بالرجال ) رواه الطبراني والبيهقي في الشعب وهو حديث حسن .

الحديد الثاني/قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث ) رواه أحمد.

الحديث الثالث/عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ثلاثة قد حرّم الله عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق والديوث الذي يقر الخبث في أهله) .

معني كلمة ديوث في القرآن الكريم

معني كلمة ديوث في القرآن الكريم ، أو هل وردت كلمة ديوث في القرآن ، هذه الأسئلة يسألها كثير من الناس وإجابة هذه الأسئلة أنه لم يرد أي ذكر للديوث في القرآن الكريم ، ولاكن ورد ذكره كثيراً في السنة النبوية وفي أحاديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

حكم وأقوال السلف عن الديوث

أقول السلف عن الديوث كثيرة وأقوال الصحابة عن الديوث أيضا كثيرة فورد عن سيدنا علي رضي الله عنه وورد منها عن الإمام إبن القيم رحمه الله و سيدنا الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله وأئمة كثر .

قال سيدنا علي رضي الله عنه عن الديوث :- بلغني أن نسائك يكدسن المنحرفين في الأسواق ، ألا تغار؟ لا خير في من لا يغار.

قال ابن القيم عن الديوث :-أصل الدين الغيرة ، ومن ليس عنده غيرة ليس له دين ، ومن يصد المرض ويقاومه ، وإذا زوال القوة وجد المرض مكانه ، و لم يجد دافعًا ، فاستطاع ، وكان عذابًا ، ومثله مثل كتاكيت الجاموس الذي يدافع بها عن نفسه وعن نسله ، وإذا كسرت جشع عدوه.

وقال أبو حنيفة عن الديوث :-تخرج المرأة من البيت ولا يمنعها زوجها ؛ لأنه ديوث.

وقال الإمام الذهبي رحمه الله عن الديوث :- لا خير في من ليس عنده غيرة. من كان مثل هذا هو الديوث.

قال الإمام الغزالي عن الديوث :-من ثمرات الحمية الضعيفة عدم الانضباط من التعرض للزوجة والزوجة .

وهناك أقوال كثيرة عن السلف الصالح عن الديوث .

حكم طلب الطلاق من الزوج الديوث:-

حكم طلب الطلاق من الزوج الديوث ولاكن قبل الكلام عن هذا الأمر فإن الدياثة أمر خطير وشيئ يبغضه الله والله عزوجل يغار وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر فقال أثناء خطبته (يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ، وَاللهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُه )، لذلك هذه المرأة التي تعيش مع رجل ديوث فإنه عليها في البداية أن تقوم بنصيحة هذا الرجل أولا وتكرر عليه النصيحة فإن لم يعمل بالنصيحة ولم ينتفع بها فلا خير في الجلوس مع هذا الرجل ، ولها أن تطلب الطلاق من هذا الرجل الديوث ، أما إذا تاب وانتفع بهذه النصيحة فلا يجوز لها طلب الطلاق منه نسأل الله الهداية والصلاح لجميع العاصين اللهم امين.

حكم التعامل مع الديوث وهجر الديوث

حكم التعامل مع الديوث وهجر الديوث هذه أيضا يسأل عنه كثير من الناس ، والإجابة أنه لا يجوز هجر الديوث أو أصحاب المعاصي عموماً إلا إذا كان هجرهم فيه مصلحة لهم أما إذا كان هجرهم ليس فيه مصلحة لهم فلا يجوز هجرهم ، ويجب أن نكثر من نصيحتهم لعل الله أن يصلح أحوالهم .

يمكنك قراءة هنا 👇

كيف أرقي نفسي وأولادي من من الحسد

التعليقات مغلقة.