Take a fresh look at your lifestyle.

صحة حديث لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس

ما صحة حديث لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس وحتى يكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما يحدث أهله بعده ، هذا الحديث يسأل عنه كثير من الناس ويتعجبون من كلام السباع للناس وأيضاً من كلام الرجل شراك نعله وفي هذه المقالة إن شاء الله سنبين معني الحديث وصحة الحديث إن شاء الله نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين.

صحة حديث لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس

هذا الحديث تشكيل الحروف كالاتي” والَّذي نفسي بيدِه ، لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يُكلِّمَ السِّباعُ الإنسَ ، ويُكلِّمُ الرَّجلُ عذَبَةَ سوطِه ، وشِراكَ نعلِه ، ويُخبِرُه فخِذُه بما حدَّث أهلُه بعدَه “.

وهذا الحديث رواه سيدنا أبو سعيد الخدري رضي الله عنه وذكره الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة فهو حديث صحيح وليس ضعيفا كما يقول بعض الناس .

وهذا الحديث من علامات الساعة التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم والتي يجب علي المؤمن أن يؤمن بها كمال الإيمان .

وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم للناس لكي يكونوا علي أتم الاستعداد إذا رأوا أي علامة من هذه العلامات السابقة ولكي يدخل في دين الله تعالي من رأي العلامات التي تكلم النبي صلى الله عليه وسلم عنها لأن دليل على صدق النبي صلى الله عليه وسلم.

معني حديث لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس

ومعني حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس ، أي قبل يوم القيامة ستحدث علامات .

والنبي صلى الله عليه وسلم في بداية الحديث قال”والَّذي نفسي بيدِه” أي اقسم بالله تعالي لأن أنفسنا جميعا بيد الله تعالي .

ثم قال “لا تَقومُ السَّاعةُ حتَّى” أي لن يأتي يوم القيامة إلا إذا حدثت هذه العلامات وهذه العلامات ستكون دليل علي اقترب يوم الساعة .

ثم قال “تُكلِّمَ السِّباعُ الإنسَ” أي ستكلم الوحوش والحيوانات المفترسة الإنس أي بني الإنسان كما يتحدث الناس مع بعضهم البعض فستكلمهم الوحوش هكذا.

ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم “وحتَّى يُكلِّمَ الرَّجلَ عذَبةُ سَوطِه” أي ستكلم طرف السوط الإنسان .

ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم”وشِراكُ نَعْلِه” أي وسيكلم الإنسان رباط حذائه بما مشت إليه رجله وهذا أيضا من علامات الساعة.

ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم “وتُخبِرَه فَخِذُه بما أحدَث أهلُه بعدَه”أي تخبره أعضائه بما حدث في بيته وكل هذا ليس ببعيد علي الله سبحانه وتعالى ، وهو من دلائل نبوة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وليس هذا ببعيد فقد نطقت الحيوانات قبل ذلك وهناك قصة البقرة التي وردت في الصحيحين عند الإمام البخاري والإمام مسلم رحمهم الله والتي كلمت صاحبها عندما ركب علي ظهرها فالتفتت إليه وقالت: لم أخلق لهذا إنما خلقت للحرث.

ونص الحديث كالاتي

عن هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قال: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَلَاةَ الصُّبْحِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ)(بوجهه) فَقَالَ: “بَيْنَا رَجُلٌ يَسُوقُ بَقَرَةً (له)(فَأَعْيَا) إِذْ رَكِبَهَا فَضَرَبَهَا. وفي رواية:(فأراد أن يركبها)(أقبلت عليه) (فكلمته) فَقَالَتْ: إِنِّا لَمْ نُخْلَقْ لِهَذَا إِنَّمَا خُلِقْنا لِلْحَرْثِ. وفي رواية(لحراثة الأرض). وآخرى(ليحرث علينا). فَقَالَ النَّاسُ (من حوله): سُبْحَانَ اللَّهِ (تَعَجُّبًا وَفَزَعًا) أَبَقَرَةٌ تَكَلَّمُ!! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: فَإِنِّي أُومِنُ بِهِذا أنا وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَمَا هُمَا ثَمَّ (فقال الناس : آمنا بما آمن به رسول الله -صلى الله عليه وسلم-)”.

فليس هذا ببعيد عن الله تعالي ونحن في هذا الزمن هل كان أحد في القديم يتخيل أن يكون هناك مثل الراديو والتليفزيون الذي يتكلم وهذا من صنع البشر فمابالك أنت برب البشر.

معني حديث لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس شرح ابن باز

وعندما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالي عن معني حديث لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس كان له كلام جميل وهو

المعنى: أنه يكون في آخر الزمان شيء يجعل في السوط أو في العصا أو نحو ذلك، يترتب عليه حفظ كلام الأهل؛ وذلك كالمسجلات التي وقعت الآن هي من هذا الباب، فقد تجعل في السوط قد تجعل في العصا، وقد تجعل في شبه ساعته في البيت صغيرة، وقد يجعلها الإنسان في عضده؛ فيحفظ كل شيء.

وفي الختام لا تنسي الصلاة علي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرا ايضا تفسير حلم رؤية الطيور في المنام للمرأة والرجل والعزباء

التعليقات مغلقة.