Take a fresh look at your lifestyle.

صحة حديث اللهم اجرنا من حر جهنم والدعاء به

صحة حديث اللهم اجرنا من حر جهنم وهل يجوز أن يدعي الإنسان بهذا الدعاء ، وهل هذا الكلام صحيح أنه عندما يكون هناك يوم شديد الحرارة يلقي الله سمعه وبصره إلى أهل الأرض ،فإذا قال الرجل أو المرأة : لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم ، اللهم أجرني من حر جهنم ،قال الله تعالي لجهنم : إن عبدا من عبادي استجار بي من حرك ، وإني أشهدك أني قد أجرته منك ، وهل هناك أحاديث مساوية لهذا الحديث في المعني صحيحة كل هذه الأسئلة سنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة نسأل الله التوفيق والقبول اللهم امين.

صحة حديث اللهم اجرنا من حر جهنم

هذا الحديث سنذكر نصه أولا الذي ورد في كتب الأحاديث وهو يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم علي هذا الوجه .

( إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ فَقَالَ الرَّجُلُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَ بِي مِنْ حَرِّكِ ، فَاشْهَدِي أَنِّي أَجَرْتُهُ .
وَإِنْ كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي قَدِ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ ، قَالُوا : مَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ ؟ قَالَ : بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكَافِرُ ، فَيَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهَا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ ) .

خلاصة الكلام في مدي صحة حديث اللهم اجرنا من حر جهنم

هذا الحديث روي بسند ضعيف عن سيدنا أبو سعيد الخدري رضي الله عنه وأيضاً عن سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه.

وهذا الحديث لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بسند صحيح أو إسناد مقبول ، وقال الإمام السخاوي رحمه الله تعالى عن هذا الحديث سنده ضعيف .

وكذلك ضعفه العجلوني في ” كشف الخفاء ” ، وقال عنه الشيخ الألباني رحمه الله تعالي عن هذا الحديث كما في السلسلة الضعيفة أنه حديث منكر .

الدعاء ب دعاء اللهم اجرنا من حر جهنم

قال العلماء أنه لا مانع من أن يدعوا الإنسان بهذا الدعاء طالما ليس فيه منكرات لأن الإنسان يجوز أن يدعوا بأي دعاء طالما هذا الدعاء ليس فيه إثم أو قطيعة رحم .

ولكن المحرم علي الإنسان أن يفعله هو أن ينسب للنبي صلى الله عليه وسلم أي شئ لم يقله أو يعتقد أن هذا الحديث من الأذكار الراتبة المشروعة .

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث المتواتر الذي ورد عند الإمام البخاري رحمه الله : “إن كذبًا عليَّ ليس ككذبٍ على أحد؛ من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار”. رواه البخاري ومسلم.

فنسأل الله العفو والعافيه ونسأل الله أن يبعدنا عن أن ننسب للنبي صلى الله عليه وسلم أي شئ لم يقله أو ننفي عنه أي شئ قاله صلي الله عليه وسلم.

لذلك يجب علي الإنسان أن يتحقق من أي حديث يرسله لأحد لأن بعض الناس إذا دخل فصل الصيف يكثر من إرسال هذه الأحاديث ولا يتبين من درجة صحة هذا الأحاديث.

اقرأ أيضاً :-. 6 أحلام لا تحكيها لأحد أبدا حتي المفسرين

أحاديث مساوية في المعني لدعاء اللهم اجرنا من حر جهنم

هناك بعض الأحاديث الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم مساوية لمعني الحديث السابق أو هذا الدعاء اللهم اجرنا من حر جهنم .

من هذه الأحاديث ما رواه سيدنا أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من سأل الله الجنةَ ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة. ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار”.

‏وهذا الحديث أخرجه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم، وصححه أيضًا الألباني والأرنؤوط رحمهم الله جميعا رحمة واسعة .

وفي الختام إن رأيت أي خطأ منا فيمكنك تركه في التعليقات أسفل المقالة ويسعدنا ذلك وأيضا إذا كان هناك أي نصيحة تري أنها مفيدة فيمكنك تركها لنا في التعليقات وسنتقبلها منك بصدر رحب .

ولا تنسي الصلاة علي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فإن الصلاة عليه سبب السعادة في الدنيا والآخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹.

التعليقات مغلقة.