Take a fresh look at your lifestyle.

شرح وصحة حديث من ولدت له انثي فلم يئدها

شرح وصحة حديث من ولدت له انثي فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر عليها ولد أدخله الله بها الجنه هذا الحديث كثير من الناس يسألون عن معناه وشرحه وبعض الناس يسألون عن مدي صحة هذا الحديث وهل هناك أحاديث أخري تتكلم عن نفس معني هذا الحديث هذا ما سنتكلم عنه في هذه المقالة نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين ويمكنك مشاهدة ملخص ما ورد في هذه المقالة هنا في هذا الفيديو القصير

شرح وصحة حديث من ولدت له انثي فلم يئدها

أولا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ولدت له أنثى فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها -يعني الذكر عليها- أدخله الله بها الجنة.

وهذا الحديث رواه الإمام أبو داود والامام أحمد وابن أبي شيبة والبيهقي في الشعب، وابن أبي الدنيا في كتاب العيال، ورواه الإمام الحاكم بهذا اللفظ الذي ذكرناه في الأعلي .

شرح حديث من ولدت له انثي فلم يئدها

أما شرح الحديث (من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها أدخله الله الجنة)

أولا من كانت له أنثى فلم يئدها أي من رزقه الله تعالى بأنثي فأكرمها ولم يفعل معها مثل ما كانو يفعلون في الجاهلية .

فقد كانوا في الجاهلية يقتلون البنات خشية العار وخشية الفقر فذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه من أكرمها ولم يفعل مثل ما كان يفعلون في الجاهلية فهذا معني من كانت له أنثى فلم يئدها.

ثانياً ولم يهنها والإهانة معروفة عند الناس وهي التقليل من شأن الشخص بأي وسيلة أو بأي طريقة كانت .

ثالثاً ولم يؤثر ولده عليها أي يقوم بتفضيل الأولاد الذكور عليها مثل ما يفعل الناس في هذه الأيام من تفضيل الذكور علي الإناث في المعاملة والميراث إلي آخر هذه الأشياء التي حرمها الشرع .

رابعاً أدخله الله الجنة أي كان فعل الأشياء السابقة سببا في دخول الإنسان الجنة فهذه معني الحديث الذي يسأل عن معناه كثير من الناس .

صحة حديث من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها

أما من يسأل عن صحة هذا الحديث فهذا الحديث ضعفه بعض العلماء وصححه آخرون فمن الذين صححوا الحديث الإمام الحاكم والإمام الذهبي رحمهم الله تعالى.

وقال الدكتور نجم خلف في تحقيق كتاب العيال: رجاله ثقات.

وهذا الحديث في سنده زياد بن حدير وهذا الرجل تكلم فيه العلماء وقال عنه ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى مستور لا يعرف اسمه .

ورد بعض العلماء علي كلام ابن حجر الذي قاله عن زياد بن حدير أنه مستور لا يعرف اسمه قالوا أن ابن أبي شيبة والحاكم سمياه.

أحاديث تشبه حديث من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها

هناك بعض الأحاديث الصحيحة والتي وردت عند الإمام البخاري والإمام مسلم رحمهم الله تعالى مشابهة لهذا لحديث(من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها أدخله الله الجنة).

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: دَخَلَتِ امْرَأَةٌ مَعَهَا ابْنَتَانِ لَهَا تَسْأَلُ، فَلَمْ تَجِدْ عِنْدِي شَيْئًا غَيْرَ تَمْرَةٍ، فَأَعْطَيْتُهَا إِيَّاهَا، فَقَسَمَتْهَا بَيْنَ ابْنَتَيْهَا، وَلَمْ تَأْكُلْ مِنْهَا، ثُمَّ قَامَتْ، فَخَرَجَتْ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا، فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ: مَنِ ابْتُلِيَ مِنْ هَذِهِ البَنَاتِ بِشَيْءٍ كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنَ النَّارِ.

وهذا الحديث أخرجه الإمام البخاري والإمام مسلم في صحيحيهما .

اقرأ أيضاً هنا عن حكم👇

الصحوبية بين الولد والبنت في الإسلام

التعليقات مغلقة.