Take a fresh look at your lifestyle.

دعاء للراحةالنفسية وعلاج الهم والحزن

هل هناك دعاء دعاء للراحةالنفسية فإنني هذه الأيام أمر بحالة صعبة وضيق في النفس ولا أحب أن أتحدث مع أحد واحب أن أغلق علي نفسي باب الغرفة فهل هناك دعاء ورد عن النبي اقوله لذلك وجزاكم الله خيرا .

الإجابة،،،،

الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد ؛فنسأل الله عزوجل أن يذهب همكم وكربكم اللهم امين وأن يعجل بزوال هذا الهم اللهم امين وانصحك أيها السائل أن تكثر من الاستغفار والصلاة على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم

الاستغفار لإزالة الهموم وللراحة النفسية:-

فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ “. فاجعل لك ورد من الاستغفار لا يقل عن مائة مرة كل يوم وإن زدت فهو خير لك. ‏ ‏

وأكثر من سيد الاستغفار فالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علمنا سيد الاستغفار وهو : ” سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ؛ فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ “. وسيد الاستغفار هو اعتراف بذنوبك أمام الله عزوجل وتضرع لله عزوجل بأن يغفر لك ذنوبك .

الصلاة علي النبي لإزالة الهموم والراحة النفسية:-

وأيضا اكثر من الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم ففي الحديث الذي أخرجه الترمذي في سننه من حيث أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: «ما شئت». قال: قلت: الربع، قال: «ما شئت فإن زدت فهو خير لك»، قلت: النصف، قال: «ما شئت، فإن زدت فهو خير لك»، قال: قلت: فالثلثين، قال: «ما شئت، فإن زدت فهو خير لك»، قلت: أجعل لك صلاتي كلها قال: «إذا تُكْفَى همَّكَ، ويُغْفرُ لك ذنبك».

وورد في رواية أخري : «إذن يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك»

.لذلك أنصحك بكثرة الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم .

دعاء الراحة النفسية:-

وانصحك بأن تكثر من دعاء (اللَّهُمَ قَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي، وَبَارِكْ لي فِيهِ، وَاخْلُفْ عَلَيَّ كُلَّ غَائِبَةٍ لِي بِخَيْرٍ).وهذا الحديث رواه لنا سيدنا عبدالله بن عباس وأخرجه الحاكم، وصححه ووافقه الذهبي وحسنه الحافظ ابن حجر في الفتوحات الربانية، 4/ 383.

ومعني هذا الحديث ” اللهم قنعني بما رزقتني ” اي يارب اسألك أن ترزقني القناعة والرضا بما رزقتني بحيث استغني برزقك ولا أسأل أحدا من الناس .

“وبارك لي فيه “. ومعني البركة في الرزق هي الزيادة الخفية التي يجعلها الله عزوجل في المال بحيث تري أن الشئ الذي لم يكن يكفيك قبل ذلك أصبح يكفيك وأصبحت لا تحتاج إلي المزيد .

ومعني “واخلف علي كل غائبة لي بخير”. ومعناه عوضني عن ما فاتني سواء أكان هذا من مال وولد أو صحة او اي شئ من متاع الدنيا أو أي شيء لم استطيع إدراكه وهذا دعاء لكي يعوضك الله عزوجل وجل عن أي شئ فاتك ولم تدركه وهو دعاء عظيم يستحب لنا أن نحافظ عليه ولا يفوتنا أبدا .

نصيحة أخيرة للراحة النفسية :-

انصحك اخي الحبيب أن تبتعد عن الذنوب والمعاصي فإن من أكثر الأسباب تكدير الحياة علينا أننا بعدنا عن الله عزوجل وانخرطنا في الذنوب والمعاصي والأثام فأصبحت حياتنا كلها هموم وأحزان فابتعد عن الذنوب والمعاصي وأنصحك بأن تحافظ علي سماع القرآن فبه تتطمئن القلوب وتهدأ وابتعد عن سماع الموسيقى والأغاني وأبعدها عنك وعن هاتفك وبيتك فستجد السعاده في الدنيا والآخرة إن شاء الله.

فنسأل الله أن ينفعنا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأن يعلمنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما اللهم امين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التعليقات مغلقة.