Take a fresh look at your lifestyle.

خطبة جمعه قصيرة مكتوبة عن بر الوالدين

خطبة جمعه قصيرة مكتوبة عن بر الوالدين هذا هو العنوان الذي سنتكلم عنه في هذه الخطبة وسنتكلم عن ٩ عناصر باختصار سنتكلم عن عظيم حق الوالدين علي أبنائهم ، السعادة الحقيقية أن يدرك الإنسان والدية أو أحدهما ، التضحيات التي قدمها الآباء لأبنائهم ، الابن البار يؤتمن علي اي شيء أما العاق لا يؤتمن علي أي شئ ، أمثلة لأولاد بارين وأمثلة لأولاد عاقين ، نصيحة للابن العاق ، تحذير للابن العاق من دعاء أحد والديه عليه ، نصيحة أخيرة للزوج والزوجة أن يكونوا مساعدين لبعضهم البعض في أن يكون كل طرف بار بوالديه .

خطبة جمعه قصيرة مكتوبة عن بر الوالدين

الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد .

“يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ، واحِدَةٍ، وخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا ونِسَاءً واتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا” [النساء:1].
“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ”[الْحَشْرِ: 18].
أما بعد ؛

عظيم حق الوالدين علي أبنائهم

عباد الله إن حقوق الوالدين علي أولادهم من أعظم الحقوق في الشريعة الإسلامية وحثنا عليه كتاب الله تعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ورأينا ذلك واقعاً في حياة صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وحياة السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين.

آيات تتكلم عن بر الوالدين

قال الله تعالي في سورة الإسراء “۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا “(23).

وقال تعالي
“وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” (14)


أحاديث تتكلم عن بر الوالدين

ورأينا سنة النبي صلى الله عليه وسلم تتكلم عن عظيم حق الوالدين في أحاديث كثيرة منها
عن عبداللَّه بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما قَالَ: أَقْبلَ رجُلٌ إِلى نَبِيِّ اللَّه ﷺ فَقَالَ: أُبايِعُكَ عَلَى الهِجرةِ وَالجِهَادِ أَبْتَغِي الأَجرَ مِنَ اللَّه تعالى، قال: فهَلْ لكَ مِنْ والِدَيْكَ أَحدٌ حَيٌّ؟ قَالَ: نعمْ، بَلْ كِلاهُما، قَالَ: فَتَبْتَغِي الأَجْرَ مِنَ اللَّه تَعَالَى؟ قَالَ: نعمْ، قَالَ: فَارْجِعْ إِلى والِدَيْكَ فَأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما متفقٌ عَلَيهِ.

وكما ورد عن عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أي العمل أحب إلى الله قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله” قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني. رواه البخاري.

فرأينا كيف حثنا كتاب الله وحثتنا سنة النبي صلى الله عليه وسلم علي بر الوالدين وبينت لنا عظيم فضلهم .

السعادة أن يدرك الإنسان والديه أو أحدهما .

اعلم أخي الحبيب أن السعادة كل السعادة أن يدرك الإنسان والديه أو أحدهما علي قيد الحياة لأنهما أبواب مفتوحة إلي الجنة فالكيس الفطن من حافظ علي هذه الأبواب .

فحافظ علي برهما أو من كان منهما علي قيد الحياة فهما والله جناحيك في هذه الدنيا فهذا الشيب الذي خط في رأسيهما يدل علي المعاناة التي مروا بهما من اجلك .

تضحيات الوالدين من أجل الأبناء

فهما من شقيا اخي الحبيب لتسعد وهما من تعبا لتستريح وهما من سهرا لكي تنام قرير العين مرتاحاً وهما اللذان لا يرتاحان عندما لا تكون أمام عينهما فراعي كل هذه الأشياء أخي الحبيب .

والله الوالدين أشبه بهذه الشمعه التي تحرق نفسها ليستضئ بها غيرها فهما مثل الشمعه فها هو قلب الأم الذي لا يهدأ عندما لا يكون الابن أمام عين امه يقول تعالي في سورة القصص : (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا) .

وإنها عين الأب التي لا تهدأ ولا تنام من أجل الأولاد إذا أصابهم أي مكروه قال تعالي في سورة يوسف (وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ).

فانظر أخي الحبيب إلي هذه الأشياء بعين الاعتبار واعتبر فأنت ما كبرت بسهولة في هذه الدنيا إنما دفع والديك هذه الضريبه لكي تكون هكذا في يوم من الايام.

الحذر من شتم الوالدين والكلام معهم بقسوة

لذلك احذر من أن تقول لهم في يوم من الايام أي شئ يحزنهم أو يكون سبباً في قلقهم أو حزنهم بل احذر من أن تقول لهم كلمة اف الذي قال العلماء عنها أنه لو يوجد كلمة أقل من كلمة اف لذكرها الله تعالى .

لذلك قال الله تعالى (فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)[الْإِسْرَاءِ: 23-24].

فاللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا الأحياء منهم والأموات واجزهم عنا خير الجزاء وأعنا يا ربنا أن نكون بارين بهم ممتثلين لكلام النبي صلى الله عليه وسلم اللهم امين .

قصص في بر الوالدين

رأينا قصص كثيرة للصالحين في بر آبائهم وأمهاتهم ومن هذا القصص قصة أويس القرني رحمه الله والذي ذكره لنا النبي صلى الله عليه وسلم .

يقول سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه سمعتُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “يأتي عليكم أويس بن عامر…” الحديث، إلى أن قال: “له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعتَ أن يستغفر لك فافعل”، فاستغفر لي فاستغفر له”(رواه مسلم).

وهذا هو سيدنا أبو هريرة رضي الله -تعالى- عنه كان إذا أراد الخروج من البيت وقَف على باب أمه فقال: “السلام عليكِ يا أماه، ورحمة الله وبركاته، فتقول: وعليكَ السلامُ ورحمة الله وبركاته، فيقول: رَحِمَكِ اللهُ كما ربيتِني صغيرًا، فتقول: رحمك الله كما بررتَني كبيرًا”.

فانظر إلي بر سيدنا أبو هريرة رضي الله تعالي عنه وإلي هذه العظمة في البر وأسأل نفسك أين نحن من هذا البر في هذه الأيام الذي تري فيها الشباب يرفع صوته علي أبيه وأمه وإذا كلمهما كان كلامه من طرف أنفه وكأنه لا يريد الحديث معهم إلي آخر هذه الأشياء التي نراها في هذه الأيام.

وهذا رجل من السلف الصالح يسمي عمر بن ذر مات له ابن فسألوه عن بره “أنه لَمَّا مات ابنُه قيل له: كيف كان برُّه؟ قال: ما مشى معي نهارًا قطُّ إلا كان خلفي، ولا ليلًا إلا كان أمامي، ولا رقِىَ على سطح أكون تحتَه”.

الشاهد أخي الحبيب لعظم مكانة البار بوالديه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لنا أويس القرني وقال لو أقسم هذا الرجل علي الله لأبره أي استجاب دعائه .

لذلك من الفوائد أن الشخص البار بوالديه هو شخص مستجاب الدعاء فلا تنتظر أن تكون عاقا لوالديك ويستجاب لك .

بر الأنبياء بالوالدين

ذكر الله تعالي لنا قصص الانبياء الذين كانوا بارين بالآباء والأمهات فهذا هو سيدنا يحي عليه السلام قال الله تعالي عنه في سورة مريم .

(وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا)[مَرْيَمَ: 14] ، وتكلم الله تعالي عن سيدنا عيسى عليه السلام وبره بأمه السيدة العذراء مريم عليها السلام (وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا)[مَرْيَمَ: 32].

العاق لوالديه لا يؤتمن أبدا

اخي الحبيب اعلم أن الشخص العاق لوالديه لا يؤتمن أبدا لذلك رأينا بعض الوصايا من السلف الصالح تتكلم عن العقوق وعلي أن الإنسان يجب عليه ألا يأتمن العاق لوالديه .

لذلك في يوم من الايام أوصي الخليفة الراشد سيدنا عمر بن عبد العزيز رحمه الله ابن مهران قائلا: “لا تصاحب عاقًّا؛ فإنه لن يقبلك وقد عقَّ والديه”.

فهذا العاق لم يقبل والديه فكيف يقبلك والله لن يقبلك حتي ولو كان لا يترك المسبحة من يده .

لذلك احذر أخي الحبيب من عقوق الوالدين فإنه من أعظم الذنوب ومن أكبر الكبائر كما رأينا ذلك وسمعناه من النبي صلى الله عليه وسلم
قال الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم “ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ -قالها ثلاثا- قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وجلس وكان متكئًا، فقال: ألَا وقولَ الزور”( والحديث صحيح رواه الإمام البخاري والامام مسلم رحمهما الله تعالى في صحيحهما).

أحب الأعمال إلى الله بر الوالدين

اعلم أخي الحبيب أن من افضل الأعمال واحبها الي الله تعالي بر الوالدين وليس هذا كلامنا بل كلام صحابة النبي صلى الله عليه وسلم.

جاء رجل في يوم من الايام الي سيدنا عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنه وقال له : “إني قتلتُ نفسًا فهل لي من توبة؟ -رجل قتل نفسا انظر ماذا سأله – فقال له: أُمُّكَ حيَّةٌ؟ قال: لا، فقال له: أكثِرْ من الاستغفار، ولَمَّا انصرف الرجل قال عطاء بن يسار لابن عباس: يا ابن عم رسول الله، رأيتُكَ سألتَه عن أمه؟ فقال ابن عباس: لا أعلم عملًا أحبَّ إلى الله من بر الوالدة”(رواه البخاري).

كما تدين تدان فكن بارا لكي يبرك أولادك

وفي الختام اعلم أخي الحبيب أنه كما تدين تدان فإن كنت بارا بابيك وأمك فسيخرج الله تعالي من صلبك من يكون بارا بك وإن كنت عاقا فسيخرج من صلبك من يفعل معك مثل ما فعلت مع والديك .

وتذكر كلام الله تعالي (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ)[الْأَعْرَافِ: 58].

الدعاء
ملحوظه هامه جدا أخي الحبيب القارئ إن رأيت أي خطأ لغوي أو أي معلومة لك تعليق عليها أو أي شئ تحب أن تزيده لكي يستفيد بها غيرك فاتركه في التعليقات وسنكون سعداء جدا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

اقرأ أيضاً هنا 👇

خطبة مكتوبة عن الموت والاستعداد للموت

التعليقات مغلقة.