Take a fresh look at your lifestyle.

حكم نمص الحواجب الكثيفة للمتزوجات والبنات

حكم نمص الحواجب الكثيفة للمتزوجات والبنات أو غير المتزوجات وماحكم ترقيق الحاجبين بأمر الزوج أو بعد علم الزوج

حكم نمص الحواجب الكثيفة للمتزوجات والبنات

قبل أن نتكلم عن هذا الأمر فيجب أولا علي الإنسان أن يعلم أن الله خلقه علي أحسن هيئة وأفضل شكل قال الله تعالي ( لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ )
وقال تعالي (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ۖ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ)
وقال تعالي (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ).فالإنسان خلقه الله علي أحسن هيئة وأفضل خلق.

وسبب كلامنا علي هذه النقطة في البداية لأن كثير من النساء من تلجأ إلي هذا الأمر أو إلي الأخذ من حاجبيها بدون أي سبب وبدون ، وليس لها غرض من هذا الأمر فقط إلا لأنها تظن أنها إن أخذت من حاجبيها ستظهر بصورة أجمل أو لن ينظر زوجها إلي غيرها ، مع أن الجمال كله في أن تبقي المرأة علي الخلقه التي خلقها الله عليها .

والدليل على أن الجمال كله في أن تبقي المرأة علي طبيعتها أنه في القديم كانت تبقي الامهات علي طبيعتها طوال حياتها ولا تمس حواجبها أو تأخذ منها شيء ، وكانت تظل جميلة مع أنها لم تأخذ من الحاجبين شيء .

ولأن الأخذ من الحاجبين شيء محرم بأدلة كثيرة ففي الصحيحين من حديث سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ” لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله.

والنامصات التي تقوم بالنمص والمتنمصات التي يؤخذ من حاجبيها .
وكان سيدنا عبد الله رضي الله عنه يقول : ما لي لا ألعن من لعن رسول الله وهو في كتاب الله: (وما آتاكم الرسول فخذوه).

حكم نمص الحواجب للمتزوجه

أما بالنسبة لنمص الحواجب للمتزوجه فإنها وغير المتزوجة سواء فما حرم علي المتزوجة حرم علي غير المتزوجة وما جاز للمتزوجه جاز لغير المتزوجة ، فالاثنين سواء ولا فرق بينهم أبدا .

متي يجوز الأخذ من الحواجب

أما الحالات التي يجوز فيها الأخذ من الحاجبين وهو إذا كان هناك شعر من الحاجبين قد خرج عن المعتاد ، أو كان هذا الشعر الزائد يسبب تشوه في وجهها ، أو كان هذا الشعر ينزل علي عينها فيضر العنين فهنا يجوز الأخذ من الحاجبين ، ولا يجوز أخذ إلا ما زاد فقط ، أما الحاجبين فيحرم الإقتراب منهم .

حكم الأخذ من الحاجبين إذا أذن الزوج

يقول بعض النساء أنهم يأخذون من الحواجب إذا أذن لهم الزوج ، ولأنهم سمعوا من أحد المشايخ أنه يجوز للمرأة أن تأخذ من الحاجبين أو تقوم بترقيق الحاجبين إذا أذن لها الزوج ورضي بذلك .

ولاكن في الحقيقة الراجح أنه حرام مطلقا أذن الزوج بذلك أو لم يأذن حتي ولو كان برضي الزوج فإنه حرام ولأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالى.

حكم إزالة الشعر الذي يكون بين الحاجبين أو الشعر الذي يكون في الوسط

أولا يجب أن نعرف ما هو الحاجب :- والحاجب هو الشعر النابت علي العظم المستدير فوق العين ، وسمي الحاجب بالحاجب لأنه يحجب الشمس عن العينين لذلك سمي بالحاجب .

أما حكم إزالة الشعر الذي يكون بين الحاجبين فإن هذا الشعر أجاز العلماء أخذ هذا الشعر ولأن هذا الشعر ليس من الحاجبين فيجوز إزالته ، ومن أزالت هذا الشعر ليست من النامصات والمتنمصات .

حكم إزالة شعر بين الحاجبين للرجل

أما الشعر الذي بين الحاجبين للرجل ، أو الشعر المتصل فإنه يجوز إزالته إذا كان الشعر مشوها لخلقة الإنسان ، ويكون الأخذ منه بمقدار إزالة هذا التشوه فقط ويحرم إزالة غير ذلك .

حكم إزالة شعر اليدين والرجلين للنساء

أما شعر اليدين والساقين فإنه لا حرج في أن تزيل المرأة هذا الشعر ولا إثم عليها ، ولأن هذا من الأمور التي سكت عنها الشرع والأشياء المسكوت عنها لا إثم علي الإنسان إن فعلها قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: ما سكت الله عنه فهو عافية، فاقبلوا من الله عافيته.

حكم إزالة شعر اليدين والرجلين للبنات والرجال

وأيضاً حكم إزالة شعر اليدين والرجلين للبنات والرجال مثل حكم إزالة شعر اليدين والرجلين للنساء ولا فرق بينهم أبداً ولأن بعض البنات تظن أنها طالما لم تتزوج لا يجوز لها أن تأخذ من شعر اليدين والرجلين وهذا ليس صحيح ، وأيضاً الرجل يجوز له أن يزيل شعر يده ورجله ولا إثم عليه .

إقرأ أيضاً هنا

حكم تركيب الأظافر والرموش الصناعية المؤقتة

التعليقات مغلقة.