Take a fresh look at your lifestyle.

حكم من أكل أو شرب ناسيًا في غير رمضان في صيام القضاء

ما حكم من أكل ناسيًا في غير رمضان في صيام القضاء  وصيام التطوع وما حكم صيام الإثنين والخميس بنية القضاء ،وما حكم قضاء الصيام في الشتاء بسبب عدد ساعات اليوم القليلة ، وهل يجب على المرأة قضاء ما أفطرته في رمضان بسبب الدورة الشهرية كل هذه الأسئلة سنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة نسأل الله التوفيق والقبول اللهم آمين.

حكم من أكل أو شرب ناسيًا في غير رمضان في صيام القضاء

قبل الإجابة عن هذا السؤال فهناك فهم خاطئ عند بعض الناس يجب تصحيحه وهو أن بعض الناس يظن أن صيام الفرض يختلف في عدة أشياء عن صيام التطوع أو صيام القضاء ويظنون أن هناك أشياء تجوز في صيام الفرض ولا تجوز في صيام القضاء أو صيام التطوع وهذا كله فهم خاطئ فأحكام صيام التطوع مثل أحكام صيام الفريضة أو القضاء .

وأما من أكل أو شرب ناسيا في غير رمضان أو في صيام القضاء أو في صيام رمضان أو النافلة فصيامه صحيح ويكمل يومه لأن هذا من المعفو عنه قال الله تعالى : ﴿رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا﴾

 وقال النبي صلى الله عليه وسلم«من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه» .

ويجب على الإنسان إذا تذكر والطعام أو الماء في فمه فيجب عليه أن يلفظ ما في فمه ولا يبلعه وليتم صومه وصيامه صحيح ولا شئ عليه .

أما من أكل أو شرب ناسيا ثم بعد ذلك تذكر أنه صائم ولم يمسك عن الأكل أو الشرب أو استمر في الأكل أو الشرب فإنه يجب عليه أن يصوم يوماً بدل هذا اليوم الذي أكل وشرب فيه إذا كان صيام قضاء أو نذر  لأنه لم يمسك عن الطعام والشراب عندما تذكر وأما إذا كان صيام نافلة أو تطوع فليس عليه شئ  لأنه يتطوع .

حكم صيام الاثنين والخميس بنية القضاء

أما من كان عليه صيام من رمضان أو أفطر أياما بدون عذر وأراد أن يقضي ما عليه من صيام في أيام الاثنين والخميس فلا حرج عليه ويجوز أن يصوم في هذه الأيام.

حكم من شكت في عدد الأيام التي صامتها من قضاء رمضان

أما من شكت في عدد الأيام التي صامتها من قضاء رمضان فإما أن يكون هذا الشك بسبب الوسواس أو أن هذا الإنسان قد أثر الوسواس بشكل مبالغ فيه فهذا لا ينتبه إلي الوسواس .

وأما إذا كان الشك الطبيعي وهو مثلا أن يشك الإنسان هل صام تسعة أم عشرة فهذا يحتاط حتي يتيقين أنه لم يبق عليه  شئ ، فإن شك هل صام تسعة أو عشرة يصوم عشرة ، وإن شك هل صام خمسة أو ستة فليصم ستة من باب الاحتياط.

حكم قضاء الصيام في الشتاء 

الإنسان إذا كان عليه أيام من رمضان لم يصمها فيجب عليه أن يسارع إلي صيامها قبل دخول رمضان الجديد ولا فرق بين أن يصوم الأيام في الشتاء أم في الصيف  قال الله تعالى

: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾[البقرة: 184]  .

وكما ورد أن السيدة عائشة رضي الله عنها كنت تؤجل ما عليها من صيام الي شعبان لمكانتها من النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يجب على المرأة قضاء ما أفطرته بسبب الدورة الشهرية

هناك نقطة مهمة جدا يجب علي النساء أن يعرفن هذه النقطة وهي أن بعض النساء تظن أنها إذا أفطرت في رمضان بسبب الدورة الشهرية فإنه لا يجب عليها أن تعيد هذه الأيام مثل أنها لا تعيد الصلاة ، وهذا فهم خاطئ فالمرأة نعم لا تقضي الصلاة التي تركتها أيام الدورة الشهرية و لكن تقضي الأيام التي أفطرتها أثناء الدورة الشهرية.

هل مشاهدة الأفلام الإباحية تبطل الصيام

للإجابة على هذا السؤال ومعرفة هل مشاهدة الأفلام الإباحية والصور الخليعة وهل تبطل الصيام أم لا يمكنك مشاهدة هذا الفيديو هنا 👇

حكم جماع الزوجة حال قضائها رمضان

هل يأثم الزوج إذا جامع زوجته أثناء صيام ما عليها من أيام من شهر رمضان هذا السؤال يسأل عنه كثير من الناس والإجابة على هذا السؤال أن الزوجة إذا صامت ما عليها من رمضان وأذن لها زوجها بالصيام  ثم بعد ذلك أتي إليها وجامعها فإنه يأثم على ذلك ولا شيء عليها وإن كان صيامها بدون علمه أو لم يأذن لها فليس عليه شئ ، وفي الحالتين ليس عليهم أي كفارة والله أعلم.

إقرأ أيضا هنا 👇

حكم صيام شهر رجب كاملاً

التعليقات مغلقة.