Take a fresh look at your lifestyle.

حكم من أكل أو شرب ناسيا في صيام القضاء والتطوع

حكم من أكل أو شرب ناسيا في صيام القضاء والتطوع هذا السؤال يسأله كثير من الناس وذلك بسبب انتشار معلومة قديمة عند الناس أن من شرب أو أكل ناسيا في صيام رمضان فصيامه صحيح ولكن إذا أكل أو شرب ناسيا في غير رمضان سواء في صيام القضاء أو صيام التطوع فصيامه باطل ولا يصح ويجب عليه أن يعيد ذلك اليوم وسوف نجيب إن شاء الله علي هذا السؤال ونذكر ما قاله العلماء وما افتت به دار الإفتاء المصرية نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين.

حكم من أكل أو شرب ناسيا في صيام القضاء والتطوع

قال العلماء رحمهم الله تعالى أن من أكل أو شرب ناسيا في رمضان أو غير رمضان في صيام القضاء أو صيام التطوع فإن صيامه صحيح ويجب عليه أن يمسك عن الطعام والشراب عندما يتذكر وصيامه صحيح وليس عليه شئ .

أما ما انتشر بين الناس من أن أكل أو شرب ناسيا في غير رمضان في صيام القضاء أو صيام التطوع فصيامه باطل ولا يصح هذا الكلام ليس بصحيح ولم يقل به أحد من العلماء .

ملخص إذا أن من أكل أو شرب ناسيا في صيام القضاء أو صيام التطوع أو أكل أو شرب ناسيا في رمضان أو غير رمضان ثم امسك بعد تذكره فصيامه صحيح وليس عليه شئ إن شاء الله.

حكم من أكل أو شرب ناسيا في صيام القضاء أو صيام التطوع إسلام ويب

وعندما ورد سؤال إلي موقع إسلام ويب عن حكم من أكل أو شرب ناسيا في صيام القضاء أو صيام التطوع كانت إجابة أمانة الفتوي في الموقع .

أن صيام قضاء رمضان مثله مثل قضاء رمضان نفسه ومن أفطر ناسيا فليتم صومه وصيامه صحيح لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أكل ناسياً وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه. متفق عليه، وهذا لفظ الإمام البخاري رحمه الله تعالى.

ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا وهو صائم؟ دار الإفتاء المصرية


وعندما سئلت دار الإفتاء المصرية عن حكم من أكل أو شرب ناسيًا وهو صائم كانت إجابة دار الإفتاء المصرية .

أنه من أكل أو شرب ناسيا في صيام رمضان أو صيام التطوع فإن صيامه صحيح ولا يجب عليه قضاء ولا كفارة .

ثم تابعة الاجابة قالت لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ”. أخرجه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه.

وأيضاً ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : “إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ”. أخرجه الإمام الدارقطني رحمه الله في سننه.

وهذا الرأي قال به جمهور العلماء من الأحناف والشافعية والحنابلة رحمهم الله أنه لا يفطر من أكل أو شرب ناسيا في صيام القضاء أو صيام التطوع .

صوم من أكل أو شرب ناسياً في رمضان ابن باز

وعندما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم صوم من أكل أو شرب ناسياً في رمضان فكانت ملخص إجابته رحمه الله .

أن من أكل أو شرب ناسيا في صيام رمضان أو قضاء رمضان أو النذور أو الكفارات فصومه صحيح ويكمل هذا اليوم ولا شيء عليه إن شاء الله.

اقرا ايضا

كفارة مشاهدة الصور الخليعة والأفلام الإباحيةأسئلة شائعة

التعليقات مغلقة.