Take a fresh look at your lifestyle.

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج يوم ٢٧ رجب

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج يوم ٢٧ رجب  وهل صيام يوم الإسراء والمعراج مستحب أم ماذا وهل صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الإسراء والمعراج أم لا وما أفضل العبادات ليلة الإسراء والمعراج كل هذه الأسئلة سنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة في موقع الشيخ محمد رفاعي نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين.

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج يوم ٢٧ رجب

قبل البدء في بيان حكم صيام يوم الإسراء والمعراج والذي يحتفل فيه الناس يوم السابع والعشرين ٢٧ رجب يمكنك مشاهدة ملخص ما ورد في هذه المقالة هنا في هذا الفيديو القصير فشاهده هنا 👇

والإجابة علي هذا السؤال أن صيام يوم السابع والعشرين من شهر رجب والذي يحتفل فيه الناس بالاسراء والمعراج  لم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم صامه .

لذلك صيام يوم السابع والعشرين من شهر رجب ليس واجب ولا مستحب ولا مندوب ومن السنة ألا يخص الإنسان ذلك اليوم بعبادة معينة .

والصيام في الشريعة الإسلامية إما أن يكون مندوباً او مستحبا أو واجبا ، فالصيام الواجب كصيام شهر رمضان  فلا يحل للإنسان أن يفطر في رمضان إلا بعذر كسفر أو مرض مبيح للفطر .

والصيام المستحب للإنسان أن يصومه كصيام يوم عاشوراء أو صيام يوم عرفه أو صيام ثلاثة أيام من كل شهر أو صيام الإثنين والخميس .

بل إن يوم الإسراء والمعراج اختلف فيه العلماء فمنهم من قال أن الإسراء والمعراج كان مع بداية بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم من قال أنه كان في العام العاشر للبعثه ومنهم من قال أنه كان في العام الثاني عشر أو الثالث عشر من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بل ورد فيها قرابة عشر أقوال كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري.

لذلك الصيام فيه ليس فيه شئ وارد ومن قال فيه شئ من عنده فهو آثم علي ذلك ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” رواه البخاري ومسلم .

اقرأ أيضاً:-. صحة حديث من يبارك الأحباب بشهر رجب

ما أفضل العبادات في ليلة الإسراء والمعراج؟

أما من يسأل عن أفضل العبادات في ليلة الإسراء والمعراج فالاجابة على هذا السؤال أنه لا توجد عبادة معينة في هذه الليلة .

والإنسان طالما لم يرد شئ معين في هذه الليلة فإنه يجب عليه ألا يخص هذه الليلة بشئ معين من قيام أو عبادة مخصصه .

ولكن إذا كان الإنسان من عادته أنه يقوم الليل فليقوم الليل في هذه الليلة وإذا كان يصوم اثنين وخميس ووافق هذا اليوم يوم من هذين اليومين فإنه يصوم ولا شئ عليه إن شاء الله.

وفي الختام لا تنسي الصلاة علي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹 محمد رفاعي 🌹.

التعليقات مغلقة.