Take a fresh look at your lifestyle.

حكم صلاة المرأة في الأماكن العامة أمام الرجال

حكم صلاة المرأة في الأماكن العامة أمام الرجال أو في الشارع وما حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال عندما تكون خارج البيت وهل تبطل صلاة المرأة إذا رآها الرجال وما حكم صلاة النساء خارج المسجد كل هذه الأسئلة يسأل عنها كثير من الناس وسنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة في موقع الشيخ محمد رفاعي ويمكنك مشاهدة ملخص ما ورد في هذه المقالة هنا في هذا الفيديو القصير فشاهده هنا 👇

حكم صلاة المرأة في الأماكن العامة أمام الرجال

قبل الإجابة علي هذا السؤال فأولا يجب أن تعلمي أختي الفاضلة أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها خارج بيتها والدليل على ذلك هذا الحديث
فعن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي رضي الله عنهما : ( أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك ، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك ، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك ، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي ، قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه فكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل ) .

ولكن إذا ضاق الوقت أو دخل وقت الصلاة وأنتي خارج المنزل وأردتي الصلاة لكي لا يفوتكي وقتها فيمكنكي أن تفعلي هذه الأشياء.

أولا حاولي أن تجدي مكان لا يراكي فيه أحد وقومي بالصلاة فيه فإن لم تجدي مكان فصلي بجوار شجرة أو حائط فإن لم تجدي شجرة أو حائطا فصلي حتي ولم لم تجدي حائطا أو شجرة وصلاتكي صحيحة حتي ولو نظر اليكي أحد من المارة أو الذين يسيرون في الطريق  أو أحد الرجال.

ولكن يجب عليها أن تكون ملتزمة بحجابها وإذا سجدت فتحاول أن تضم بعضها إلى بعض أثناء الركوع واثناء السجود، مبالغة في التستر على ما ذكره بعض أهل العلم.

اقرأ أيضاً :- هل ظهور رقبة المرأة في الصلاة حرام

ما حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال ؟

أما من يسأل عن حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال ؟ فإن الإنسان إذا كان سليم البدن فإنه لا يجوز له صلاة الفريضة وهو جالس .

حتي ولو كانت المرأة خارج البيت فإنه لا يجوز لها أن تصلي جالسة حتي  لا يراها الرجال وطالما هي سليمة البدن وتستطيع القيام والسجود والركوع فإنه لا يجوز لها الصلاة جالسة ولأن القيام في الفريضة ركن من أركانها .

وكما قلنا قبل ذلك أن المرأة تحاول أن تبتعد عن المكان الذي يتواجد فيه الرجال وتصلي حتي ولو رآها الرجال فإن صلاتها صحيحة إن شاء الله.

حكم صلاة النساء خارج المسجد في التراويح

وأما المرأة إذا كانت تصلي خارج المسجد فإنها يجب عليها أن تستر نفسها جيدا قبل البدء في الصلاة بحيث لا تنكشف عورتها أثناء الصلاة وصلاتها صحيحة.

وعندما سئلت اللجنة الدائمة للافتاء عن حكم صلاة النساء خارج المسجد فأجابت
: إن المرأة يجب عليها ستر جميع بدنها في الصلاة إلا الوجه والكفين لكن إذا صلت وبحضرتها رجال أجانب يرونها وجب عليها ستر جميع بدنها بما في ذلك الوجه والكفان ” انتهى.

هل يجوز صلاة المرأة والرجل في صف واحد

أما المرأة إذا صلت مع الرجل حتي ولو كان زوجها فإن المرأة يجب عليها أن تقف خلف الرجل وليس بجواره ولأن هذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

فالنبي صلي الله عليه وسلم صلي في مرة من المرات في بيت أم سيدنا أنس رضي الله عنها فأقام سيدنا أنس بجواره وأوقف جدة سيدنا أنس خلفه .

وفي الختام لا تنسي الصلاة علي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹.

التعليقات مغلقة.