Take a fresh look at your lifestyle.

حكم جوزة الطيب وحكم بيعها وما فوائدها

حكم جوزة الطيب وحكم بيعها وما فوائدها كثير من الناس يسألون عن حكم جوزة الطيب  وهل يجوز وضعها علي توابل الطعام وهل يجوز للإنسان أن يبيع جوزة الطيب وما هي آراء المذاهب الأربعة في جوزة الطيب وهل لجوزة الطيب فوائد صحية وما اراء العلماء  المعاصرين مثل الشيخ الشيخ مصطفى العدوي في جوزة الطيب كل هذه الأسئلة سنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة ويمكنك مشاهدة ملخص ما ورد في هذه المقالة في هذا الفيديو القصير هنا 👇

حكم جوزة الطيب ورأي دار الإفتاء المصرية فيها

أولا كما هو معلوم أن جوزة الطيب هي ثمرة معروفة منذ القدم كان يستعملها القدماء المصريين وكانو يستخدمونها في علاج آلام المعدة وجوزة الطيب تزرع في الأماكن الاستوائية مثل الهند وإندونيسيا وسيلان .

وهي ثمرة إذا تناولها الإنسان بشكل زائد يصاب بعدة مضاعفات منها طنين الأذن والتوتر والقلق وإعاقة التبول وإمساك شديد وربما يصل الأمر بالإنسان إلي الوفاة إذا استعملها بشكل زائد .

وعندما ورد إلي دار الإفتاء المصرية سؤال عن حكم إستعمال جوزة الطيب كان ملخص  جواب الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال أنه جائز شرعاً  للإنسان أن يستخدم جوزة الطيب ولكن يستخدمها بمقدار قليل.

وأكمل الشيخ محمود شلبي كلامه عنها قائلا أن بعض العلماء قالوا أنها من المفترات أي التي تسبب فتور في البدن ومنهم من قال أنها من المسكرات ولكن هي في الواقع من المفترات وهذا الذي عليه الفتوي فإذا استخدمها الإنسان بمقدار بسيط بحيث لا يضعف البدن فلا حرج أما لو كانت بالمقدار الكبير الذي يضعف البدن فإنه في هذه الحالة لا يجوز استخدام جوزة الطيب .

حكم استعمال جوزة الطيب في القهوة والطعام دار  الإفتاء تجيب

وعندما سئلت دار الإفتاء المصرية عن سؤال حكم استعمال جوزة الطيب في القهوة والطعام كان الجواب أو ملخص الجواب أنه يجوز استخدامها بالقدر اليسير الذي لا يؤدي إلي السكر وطالما أنها بالقدر القليل فلا حرج في استعمالها .

آراء المذاهب في جوزة الطيب

العلماء عندما تكلموا عن جوزة الطيب انقسموا إلي فريقين فجمهور العلماء علي أنها حرام لأنها مسكرة وكل ما أسكر كثيره فقليله حرام ولا يجوز استخدامه .

وبعض العلماء قالوا أنه يجوز إستخدامها إذا خلطت مع غيرها لأنها عندما تخلط مع غيرها تتحول عن صفتها فهنا قالوا أنها إذا خلطت مع غيرها جاز استخدامها .

ومنهم من قال أنها من المفترات  التي تضعف البدن وليست من المسكرات لذلك يجوز للإنسان أن يستخدمها بكميات قليلة وطالما لم تضعف البدن فإن أضعفت البدن فلا يجوز استخدامها وطالما لم يرد فيها أي منع من قبل الأطباء ولأن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد ما يحرم ذلك فإن ورد ما يحرمها فلا يجوز استخدامها وهي لم يرد فيها أي نص يحرمها .

رأي ابن حجر الهيتمي في إستعمال  جوزة الطيب

أجاب الإمام ابن حجر الهيتمي عن حكم إستعمال جوزة الطيب وكان ملخص جوابه رحمه الله أنها محرمة  ولأن الحشيشة المحرمة مقيسة علي جوزة الطيب لذلك فهي حرام.

وهذا كلام الإمام ابن حجر الهيتمي

يقول “فأجبت بقولي الذي صرح به الإمام المجتهد شيخ الإسلام ابن دقيق العيد: أنها مسكرة…. ونقله عنه المتأخرون من الشافعية والمالكية واعتمدوه وناهيك بذلك…. بل بالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة على الجوزة المذكورة……وذلك أنه لما حكى عن القرافي نقلاً عن بعض فقهاء عصره أنه فرق في إنكاره الحشيشة بين كونها ورقاً أخضر فلا إسكار فيها بخلافها بعد التحميص فإنها تسكر.
قال: والصواب أنه لا فرق، لأنها ملحقة بجوزة الطيب والزعفران والعنبر والأفيون والشيكران بفتح الشين المعجمة وهو البنج وهو من المخدرات المسكرات، ذكر ذلك ابن القسطلاني في تكريم المعيشة.انتهى.

حكم وضع جوزة الطيب علي الشاي

في هذه المسألة إن أخذت برأي الجمهور فإنه يحرم وضع جوزة الطيب علي الشاي لأننا قلنا في البداية أن ما عليه جمهور العلماء أنه يحرم استعمال جوزة الطيب .

وإن أخذت بالرأي الآخر فإنه يجوز لك أن تستخدم جوزة الطيب ما لم تكثر منها لأن الإكثار منها كما قال الأطباء يضر الجسم وربما يؤدي إلي الوفاة .

والذي أميل إليه وأنا لا اساوي التراب الذي يسير عليه علماؤنا الاجلاء أن الابتعاد عنها أفضل فالخروج من الخلاف افضل مع أن الخلاف رحمه ولكن خروجك من الخلاف هنا أفضل  والعلم عند الله تعالي.

هل يجوز بيع جوزة الطيب أو التجارة فيها

أما من يسأل عن بيع جوزة الطيب والمتاجرة فيها فبناءا علي رأي الجمهور يجوز بيعها والتجارة فيها .

وعلي الآراء الباقية فإنه يجوز بيعها والمتاجرة فيها وإذا استخدمها الإنسان بأي شكل فلا شئ علي من باعها وإذا استخدمها المشتري فيما وضر نفسه فلا إثم علي البائع .

والأفضل عدم المتاجرة فيها للخروج من خلاف العلماء الذين قالوا أنه لا يجوز استعمال أو استخدام جوزة الطيب والله اعلم .

حكم استعمال جوزة الطيب الشيخ مصطفى العدوي

عندما سئل الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله عن حكم إستعمال جوزة الطيب في الأكل فقال إن كانت تسكر فهي حرام وإن كانت لا تسكر فهي حلال وقال أيضاً إن كان كثيرها يسكر فقليلها حرام .

حكم استعمال جوزة الطيب الشيخ ابو اسحاق الحويني

وعندما سئل الشيخ ابو اسحاق الحويني عن هذه المسألة وعن استعمال جوزة الطيب فقال حفظه الله أن أكثر أهل قالوا أنها مسكرة لذلك فهي محرمة ولا يجوز إستخدام جوزة الطيب .

ملخص القول في جوزة الطيب

قلنا أن الجمهور قال حرام وأكثر أهل العلم قالوا استخدام جوزة الطيب حرام لأنها مسكرة وكل ما أسكر كثيره فقليله حرام لذلك قالوا بأنها حرام ومنهم من قال أنها حلال إذا استخدمت بالقدر اليسير  فإذا استخدم منها كثيرا فلا يجوز ، والافضل الابتعاد عنها للخروج من الخلاف والله تعالي أعلي وأعلم .

فوائد استعمال جوزة الطيب

أما من يسأل عن فوائد استعمال جوزة الطيب فإنه قال الأطباء أنها لها عدة فوائد منها تعزيز صحة الجهاز الهضمي لذلك كان المصرين القدماء يستخدمونها في علاج آلام المعدة وقالو أن لجوز الطيب فوائد أخري منها تحسين البشرة وتسكين آلام الأسنان والمساعدة على النوم ومهدئ للآلام وقيل أن له فوائد أخري منها خفض مستوي الكوليسترول في الدم .

وعموماً فهذا السؤال ليس من اختصاص الموقع فيمكنك مراجعة أهل الاختصاص والأطباء .

اقرأ المزيد هنا 👇

حكم من أكل أو شرب ناسيًا في غير رمضان في صيام القضاء

أسأل الشيخ محمد رفاعي وتواصل معه

إذا أردت أن تتواصل مع الشيخ محمد رفاعي صاحب الموقع فيمكنك ترك سؤال في التعليقات في أسفل وسيجيب عليك إن شاء الله ، وفي الختام نسأل الله تعالي أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يتقبل عملنا اللهم امين وإن رأيت عندي خطأ فاكتبه لي وساتقبله منك بصدر رحب إن شاء الله ولا تنسي الصلاة علي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم 🌹 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


التعليقات مغلقة.