Take a fresh look at your lifestyle.

تفسير رؤية التمر في المنام للمرأة والرجل والعزباء

رؤية التمر دائما يسأل عنه كثير من الناس وفي هذه المقالة سنجيب عن تفسير رؤية التمر في المنام للمرأة والرجل والعزباء والاعزب وأيضاً سنجيب علي تفسير رؤية النخلة في المنام ورؤية نواة التمر في المنام وسنذكر في هذه المقالة ما ورد في كتب التفاسير المشهورة مثل تفسير النابلسي والتفسير المنسوب إلي ابن سيرين نسأل الله التوفيق والقبول اللهم امين ويمكنك مشاهدة ملخص ما ورد في هذه المقالة هنا في هذا الفيديو هنا 👇

تفسير رؤية التمر في المنام عموماً

اعلم أخي الحبيب وأختي الفاضلة أن رؤية التمر في المنام يدل علي الخير والرزق والمال الوفير  إن شاء الله فقد ورد آيات وأحاديث كثيرة تتكلم عن التمر منها قول الله تعالى ﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾ [مريم:25-26] ،وأيضاً قول الله تعالى ﴿  وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ ﴾ .

والنخلة مثل الرجل المؤمن كما علمنا في الأحاديث  النبوية

روى الإمام البخاري والامام مسلم  رحمهما الله في صحيحيهما من حديث سيدنا عبدالله  ابن عمر رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أَخْبِرُونِي بِشَجَرَةٍ شَبِيهَ، أَوْ كَالرَّجُلِ الْمُسْلِمِ لَا يَتَحَاتُّ وَرَقُهَا وَلَا وَلَا وَلَا، تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ»، قَالَ ابْنُ عُمَرَ: فَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، وَرَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رضي الله عنه لا يَتَكَلَّمَانِ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ. فَلَمَّا لَمْ يَقُولُوا شَيْئًا، قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «هِيَ النَّخْلَةُ»، فَلَمَّا قُمْنَا، قُلْتُ لِعُمَرَ: يَا أَبَتَاهُ، واللهِ! لَقَدْ كَانَ وَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّها النَّخْلَةُ، فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَكَلَّمَ؟ قَالَ: لَمْ أَرَكُمْ تَكَلَّمُونَ فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ أَوْ أَقُولَ شَيْئًا، قَالَ عُمَرُ رضي الله عنه: لَأَنْ تَكُونَ قُلْتَهَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا وَكَذَا.

وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن البيت الذي ليس فيه تمر أهله جياع أو فقراء ودليل ذلك هو

روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يَا عَائِشَةُ! بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ، يَا عَائِشَةُ! بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ». قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا  النبي صلى الله عليه وسلم.

لذلك أعلم أن التمر في المنام يدل علي الخير والبركة والرزق والمال إن شاء الله ويدل في العموم علي كل خير إن شاء الله إلا في بعض الرؤية التي سنوضحها إن شاء الله .

تفسير رؤية التمر في المنام للنابلسي

قال الإمام النابلسي أن تفسير رؤية التمر في المنام تدل علي رزق خالص يصير إليه .

وقيل من رأي التمر في المنام يأتي إليه ويجئ به إليه فإنه ويدل علي المال الذي يأتي إليه .

وإذا رأي الإنسان في المنام أن التمر يأتي إليه فإنه يذهب عنه هم وحزن إذا كان مهموما أو محزونا .

وقيل رؤية التمر في المنام يدل على الولد والرزق إذا أخذ الإنسان التمرة وأخرج النواة منها فإنها تدل علي الولد والذرية الصالحة إن شاء الله.

ورؤية التمر في المنام تدل علي الكلام الحسن إذا وذلك إذا رأي الإنسان في المنام أنه يأكل تمرا جيداً .

ورؤية أكل التمر في المنام يدل علي المنفعة التي ستأتي للإنسان إذا كان ينتظر خبرا أو يترقب أمرا .

ورؤية أكل التمر في المنام تدل علي حلاوة الإيمان أو علي قلب المؤمن لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو .

ورؤية التمر في المنام يدل علي الرجل الصالح الخير أو الرجل المؤمن لأن النبي صلى الله عليه وسلم شبه المسلم بالنخلة .

ورؤية التمر في المنام يدل علي المرأة الصالحة فإذا تقدم الرجل إلي إمرأة ورأي في المنام تمرة جيدة فإنها تدل علي أنها هذه المرأة فيها خير فليكمل هذه الخطبة .

ورؤية التمر في المنام تدل على المطر إذا كان هناك قوم منعوا المطر من السماء فربما يدل رؤية التمر علي المطر لأن التمر رزق والمطر رزق.

ورؤية التمر في المنام ربما يدل علي قارئ القرآن أو القرآن  .
ورؤية التمر المدفون في المنام يدل علي المال المدفون للإنسان .
ورؤية التمر المنشور فى المنام كما قال النابلسي مال لا بقاء له أو دراهم لا بقاء لها .

رؤية جني التمر في المنام أو قطف التمر في المنام

ومن رأي في المنام أنه يجني تمرا فإنه كما قال الإمام النابلسي يتزوج امرأة شريفة موسرة ولاكنها ذات حدة في التعامل .

وقيل رؤية جني التمر في المنام إصابة مال من أشراف بدون تعب أو مشقة .

وقيل جني التمر أو قطفه في المنام ربما يدل علي إصابة علم لأن النخلة في المنام ربما تدل على الرجل العالم والعالم يخرج منه العلم لذلك قالوا هو إصابة علم والله اعلم .
رؤية التمر في المنام للمهموم والحزين

قال المعبرون إن رؤية التمر في المنام للمرأة والرجل إذا كان مهموما يدل علي الخير وعلي ذهاب هذا الهم وكان دليلهم في ذلك قصة السيدة مريم .

فالله تعالي قال للسيدة مريم : ﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾
والسيدة مريم كانت في ذلك الوقت كانت حزينة فاستفاد العلماء من هذا أن رؤية التمر في المنام للشخص الحزين أو المهموم يدل علي ذهاب همه وغمه وكربه إن شاء الله.

رؤية التمر في المنام للمرأة الحامل

قال المعبرون أن رؤية التمر في المنام للمرأة الحامل تدل علي خير إن شاء الله وعلي مولودها وتدل علي أنها تلد إن شاء ولدا صالحاً وفي ذاك قصة جميلة وردت إلي بعض مفسري الأحلام .

سالت إحدي النساء في يوم من الأيام أحد المعبرين وقالت له رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام واعطاني طبقاً فيه تمر وقال أعطي اختكي فلانه تمرتين وكانت اختي هذه لها ولدين وقال لها النبي خذي لكي تمرة وكان بالفعل عندي بنت واحدة وقال أعطي اختكي هذه التي لم تلد تمرتين .

فربما في بعض الأحيان يدل رؤية التمر في المنام علي الولد الصالح والبنت الصالحة إن شاء الله والعلم عند المولي سبحانه وتعالى وهو أحكم الحاكمين .

رؤية التمر في المنام للبنت العزباء

ربما يظل رؤية التمر في المنام للبنت العزباء علي الزواج إن شاء الله من رجل صالح فيه الخير لأنه كما قلنا في بعض الأحيان يكون تعبير رؤية التمر في المنام علي الرجل الصالح .

فإذا كانت هذه البنت العزباء مخطوبة أو في وقت الخطبة ورأت تمرا أو أعطاي لها أحد تمر فهذا يدل علي الخير وعلي أنها ستتزوج من رجل صالح أو أن خطيبها هذا رجل صالح فلتتمسك به والعلم عند الله تعالي.

رؤية التمر في المنام للشاب الأعزب

وربما يدل رؤية التمر في المنام علي الزواج إن شاء الله اذا رأي ذلك رجلا أو شابا اعزبا أنه أخذ تمر أو تمرا فإنه ربما يدل علي زواجه والعلم عند الله تعالي علي الزواج من امرأة صالحة .

وإذا كان هناك شاب مقبل علي الخطوبة ورأي في المنام أن هناك تمره جميلة في المنام فربما يدل هذا علي خطيبته التي خطبها فليتمسك بها فإنها ستكون زوجة صالحة والعلم عند الله تعالي .

رؤية التمر في المنام للرجل

ورؤية التمر في المنام للرجل عموماً ربما يدل على رزق أو خير أو مال وفير سوف يأتي إليه ويدل علي زوال هم وحزن وكرب ويدل علي البشري وعلي السنة الخصبة المملوءة بالبركة والخير بإذن الله تعالى.

ويدل على الولد الصالح الذي سيرزق به إن كان ينتظر الولد او إن كان تأخرت خلفته للذرية والعلم عند الله تعالي.

رؤية التمر في المنام للمرأة المتزوجة

ورؤية التمر في المنام للمرأة المتزوجة ربما يدل على حياتها التي ستعيشها وأنها ستعيش حياة مستقرة إن شاء الله .
وربما يدل التمر في المنام علي زوجها وأنها متزوجة من رجل صالح وأنه يصونها ويحفظها .

وربما يدل التمر في المنام علي الولد الصالح والبنت الصالحة والذرية الصالحة إن شاء الله.

ورؤية النواة في المنام للمرأة المتزوجة يدل على الذرية إن كانت حامل وربما يدل علي الحمل إن كانت منتظرة للحمل .

تفسير رؤية النخل في المنام أو النخلة للرجل والمرأة

ورؤية النخل في المنام للمرأة والرجل والعزباء مثل رؤية التمر فيدل على الخير والرزق والرجل الصالح والمرأة الصالحة ويدل علي العالم ويدل علي الإيمان .

رؤي للتمر في المنام تنذر صاحبها

وكما قلنا فالرؤية تختلف حسب كل شخص وحسب حاله وحسب ما ينتظره وعموما رؤية التمر تدل على الخير إلا كما قيل إذا رأي الإنسان يأكل التمر بالنواة فإنه يدل علي أنه يأكل الحلال والحرام ولا يبالي والعلم عند الله تعالي.

اقرأ أيضاً هنا 👇

تفسير حلم الطفل الصغير والولد والبنت في المنام

اتصل بالشيخ لتفسير رؤيتك

إذا أردت التواصل مع الشيخ محمد رفاعي لتفسير رؤيتك فيمكنك ذلك عن طريق وضع رؤيتك أو سؤالك في التعليقات وسيجيبك الشيخ إن شاء الله عندما يري الرسالة .
وفي الختام لا تنسي الصلاة علي سيد الوري سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

التعليقات مغلقة.