Take a fresh look at your lifestyle.

تفسير حلم الشعر وسقوط الشعر وقصه في المنام

تفسير حلم الشعر وسقوط الشعر وقصه في المنام  هذه الرؤية يسأل عنها كثير من الناس ويسألون عن خروج الشعر من من غير موضعه وعن رؤية الشعر أنه شاب في المنام وتفسير رؤية الشعر الطويل الأسود في المنام للمرأة العزباء والمتزوجة كل هذه الأشياء سنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة نسأل الله التوفيق والقبول والسداد اللهم امين   ويمكنك مشاهدة ملخص ما ورد في هذه المقالة هنا في هذا الفيديو القصير فشاهده هنا 👇

تفسير حلم الشعر وسقوط الشعر وقصه في المنام 

هذه الرؤية لابد قبل الكلام فيها أن نوضح شيئا مهما وهو أن رؤية سقوط الشعر أو قص الشعر أو حلق الشعر في المنام فيها اختلاف في تفسيرها .

فمن المعبرين من عبر سقوط الشعر وحلق الشعر أو قص الشعر بأن هذا دليل على ذهاب هم وحزن وعلي أن هذا يدل علي خير قادم إن شاء الله.

وقالوا أنها تدل على ذهاب هم وحزن لأن الله تعالي قال في القرآن في سورة الفتح 

“لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا” (27).

فقالوا أن رؤية قص الشعر وحلق الشعر يدل على ذهاب هم وحزن ويدل على خير قادم إن شاء الله.

ومن المعبرين من ذم سقوط الشعر في المنام وقالوا إذا رأي الإنسان في المنام أنه سقط شعره فإن هذه الرؤية لا تحمد أبدا.

وقالوا سقوط الشعر يدل على هم وحزن وبلاء يصيب الإنسان وهذا رأي الفريق الثاني.

ولكن في الحقيقة نري أن الذي يحدد معني الرؤية هو بقية الرؤية   لأن  الرؤي تختلف من شخص لآخر والذي يحدد التفسير الصحيح للرؤية هو القرائن الموجوده في الرؤية كما يقول المعبرين.

وهناك ملحوظة هامة جداً جداً إذا رأي الرجل أو المرأة أو أي شخص في المنام أن شعره يتساقط أو يقع فإن كان في ذلك الوقت قد شغله أمر شعره أو يعالج شعره فلا يبحث عن تفسير لهذه الرؤية لأنها في الغالب الأعم ما هي إلا حديث نفس وليس لها علاقة بالرؤي أبدا.

اقرأ أيضاً :- هل الشعر الأبيض بسبب نظر ملك الموت للإنسان

تفسير رؤية الشعر الأبيض في المنام والشيب

وأيضاً تفسير رؤية الشعر الأبيض في المنام والشيب اختلف فيه المعبرون فمنهم من قال أن الشيب يحمد إذا رآه الشخص في المنام بدليل قول الله تعالي علي لسان سيدنا زكريا عليه السلام:- 

﴿ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً ﴾(مريم: 4).

ومعناه أي ربي إنه قد انتشر بياض الشعر في رأسي وكان سبب قوله كذلك أنه تأخر في الإنجاب فكان الجواب بعد إنا نبشرك بغلام .

لذلك قال بعض المعبرين أن الشعر الأبيض يدل في المنام علي البشري التي ستأتي للإنسان إن شاء الله.

ومنهم من فسر رؤية الشعر الأبيض في المنام والشيب أنه هم وحزن يلاحق الإنسان وقال بعضهم ربما يدل على الدين .

حتي أن أحد الناس قال لي  رأيت في المنام أن أحد الناس قد غطي الشيب جميع جسده من رأسه إلي آخر جسده وبعد مده يقول دخل ذلك الرجل السجن بسبب الديون التي تراكمت عليه .

ومنهم من قال أن الشعر الأبيض رؤيته في المنام تدل علي الخير وعلي طول العمر  وفسروا الشعر الأبيض بطول العمر ولأن الإنسان لا يري الشعر الأبيض إلا إذا كبر سنه .

ومنهم من قال أن الشعر الأبيض لا يحمد في المنام للشاب لأنه يدل علي الدين والفقر قال ابن سيرين رحمه الله تعالى أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنه فقر.

رؤية قص شعر الشارب 

قال المعبرون أن من رأي في المنام أنه يقص شعر شاربه فإنه خير ومن رأي أنه يحلق شعر شاربه فإنه خير أيضاً لأن السنه النبويه حثتنا علي ذلك 

“قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين”وايضا في  حديث ابن عمر عن النبي ﷺ” قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين” ، وفي اللفظ الآخر: “قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين”، وفي الآخر: “أحفوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين”.

لذلك رؤية قص الشارب قال المعبرون هي إتباع للسنة أو أن هذا الشخص متبع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا أيضاً هو أداء للديون وإرجاع الحقوق لأصحابها وايضا يدل علي الزواج وعلي اليسر .

ولكن إذا رأي الإنسان في المنام أن شعر شاربه قد زاد فهذا لا يحمد في المنام وتكون رؤية مكروهة والعلم عند الله تعالي.

وأيضاً يسأل بعض الناس عن تفسير رؤية الشارب الأبيض فقال المعبرون هو أن ينوي الإنسان أمرا ثم ينبو عنه أو يتحول عنه ولا يفعله .

تفسير رؤية حلق شعر الإبط أو العانة في المنام 

إذا رأي الإنسان في المنام أنه يحلق شعر الإبط في المنام فإنها تدل على الخير إن شاء الله وبالذات إذا كانت رأت هذه الرؤية امرأة مطلقة أو بنت عزباء .

وقال المعبرون إذا رأت المرأة المطلقة أو البنت العزباء أنها تزيل شعر الإبط أو العانة أو أي شعر من الجسد فهذا يدل على زواج إن شاء الله.

وسبب قولهم لهذا الكلام لأن المرأة في غالب الأمر لا تقوم بإزالة هذا الشعر إلا عند الزواج أو عند التزين للزوج .

وقالوا أن هذا يدل على اتباع السنة ولأن من الفطرة أن يقوم الإنسان بإزالة هذا الشعر وقد حثنا الشرع علي إزالة هذا الشعر وحثتنا علي عدم ترك الشعر هذا اكثر من أربعين يوماً.

اقرأ أيضاً هل يجوز رمي الشعر المقصوص أو الساقط في الحمام

تفسير رؤية الشعر في المنام للإمام النابلسي

قال الإمام النابلسي رحمه الله أن الشعر في المنام كشعر الرأس يدل على طول العمر وكثرة مال فحمد الشيخ النابلسي رؤية الشعر الطويل في المنام.

وقال أن حلق شعر الإبط أو العانة يدل علي قضاء ديون وعلي اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وذهاب الهموم .

وإذا رأي الإنسان في المنام أنه يضفر شعره فهذا يدل على إتقان العمل وحفظ المال لأن تضفير الشعر يأخذ وقتاً طويلاً فقال هذا يدل على إتقان العمل .

وقال بعض المعبرين أن الضفائر إذا كانت طويلة فإنها تدل علي الديون التي تراكمت علي الإنسان وعموماً هذه الرؤية تفسر علي حسب حال الشخص الرائي مع القرائن الموجودة في الرؤية .

تفسير رؤية الشعر الطويل

قال  بعض المعبرون أن الشعر الطويل يحمد رؤيته في المنام وخاصة النساء فهو يدل على طول العمر ويدل بالنسبة للمرأة علي حسن حالها وحسن حالها مع زوجها .

تفسير رؤية خروج الشعر في غير موضعه 

قال المعبرون إذا رأي الإنسان في المنام أن الشعر قد نبت في غير موضعه فإن هذه الرؤية تدل علي الهم والحزن الذي أصاب الإنسان.

وأيضاً قالوا أن من تفسير رؤية خروج الشعر في غير موضعه أنها تدل على الديون التي تراكمت علي الإنسان والعلم عند الله تعالي.

تفسير رؤية الشعر المجعد أو غير المنضبط 

كره العلماء الشعر غير المنضبط في المنام أو غير المعتني به فيقال أن بعض الصحابة كانوا يدخلون علي النبي صلى الله عليه وسلم وسعرهم ليس علي حالة جيدة .

فيقال أنه قال لهم ما بال أحدكم يدخل علينا ورأسه كرأس الشيطان أو كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

لذلك قال بعض المعبرين أن الشعر في المنام إذا كان حسنا وأعجبته فهو يدل على حسن حال الشخص الرائي ، وإذا كان الشعر غير حسن فإنه يدل على سوء حالة الشخص الرائي ويدل على الهموم والمشاكل التي تصيب الإنسان أو التي ربما يعيشها في وقت رؤية هذه الرؤية.

سقوط الشعر في مقدمة الرأس ومؤخرة الرأس

إذا رأي الإنسان في المنام أن هناك شعر يتساقط  من مقدمة رأسه فإن هذه الرؤية تدل على حدوث أمر له سريعا .

وقيل إذا رأي أن هناك شعر يتساقط من مؤخرة الرأس  فإنه يدل علي حدوث أمر يتأخر بعض الشئ .

وهذا الأمر الذي يحدث سريعا أو مؤخرا ربما يكون خيرا وربما يكون شرا ويختلف ذلك علي حسب حال الشخص الرائي وكل واحد أعلم بحاله وشؤونه.

تفسير حلم سقوط خصلة من الشعر في المنام للمرأة أو الرجل

قلنا في بداية المقالة أن من المعبرين من ذم سقوط الشعر في المنام ومنهم من حمد سقوط الشعر في المنام والذي يحكم في هذه المسألة هو حال الرائي وما يمر به وكل واحد أدري بحاله وشؤونه.

فقال المعبرون ربما يدل سقوط خصلة من الشعر في المنام علي ذهاب جزء من الدين إن كان الشخص الرائي عليه ديون ، أو ذهاب جزء من همومه أو بعض الهموم التي ازعجته وهذا من استحسن سقوط الشعر في المنام.

ومنهم من كره سقوط الشعر في المنام وقال  أنه يدل على فقدان شخص عزيز علي الإنسان وقال بعضهم ربما تدل على إصابة الإنسان ببعض الهموم ومنهم من قال أنها تدل على ارتكاب الذنوب والمعاصي أو تنازل الإنسان عن بعض أخلاقه وربما تدل علي ذهاب جمال المرأة أو بعض من جمالها إن كانت التي رأت هذه الرؤية امرأة وليس رجلاً والعلم عند الله تعالي.

وملخص الكلام في  تفسير حلم سقوط خصلة من الشعر في المنام للمرأة أو الرجل أن الإنسان إذا رأي مثل هذه الرؤية فلا يحدث بها وليتفل علي يساره ثلاث مرات وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يحدث أحدا بهذه الرؤية فإنها إن شاء الله لن تضره .

تساقط الشعر في المنام للمرأة المتزوجة

قال بعض المعبرين أن تساقط الشعر في المنام للمرأة المتزوجة ربما يدل علي بعض المشاكل التي بينها وبين زوجها لأن من المعبرين من قال أن شعر المرأة هو زوجها أو يدل علي زوجها .

وقالوا أن تساقط الشعر في المنام ربما يكره للشخص المريض لأنه ربما يدل على زيادة المرض وربما يحمد بدليل الرجل الذي اشتكي من القمل في رأسه فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بحلقه والتكفير .

وقالوا ربما يدل تساقط الشعر في المنام للمرأة المتزوجة والرجل علي السحر والعين والحسد او الأمراض الروحية لذلك يجب علي من رأي هذه الرؤية أن يحصن نفسه بالأذكار والأدعية وخاصة أذكار الصباح والمساء وأذكار ما قبل النوم.

تواصل مع الشيخ لتفسير حلمك

إذا أردت التواصل مع الشيخ محمد رفاعي صاحب الموقع فيمكنك ترك سؤالك في التعليقات أسفل المقالة وسيجيبك الشيخ إن شاء الله عندما يري سؤالك.

وفي الختام لا تنسي الصلاة علي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم 🌹 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹.

التعليقات مغلقة.