Take a fresh look at your lifestyle.

استيقظت على جنابة والماء بارد والجو بارد

 استيقظت على جنابة والماء بارد والجو بارد هذا السؤال يسأله كثير من الناس عند دخول فصل الشتاء لذلك يسألون ما هي الحالات التي يجوز للإنسان فيها سواء أكان رجل أو امرأة أن يتيمم فيها وهل يجب علي الإنسان أن يتيمم لكل صلاة لرفع الجنابة وهل يجوز الجمع بين التيمم والوضوء لرفع الجنابة أم يكفي التيمم  ويسألون أيضاً حكم الصلاة على جنابة خوفاً من المرض وما هي كيفية التيمم من الجنابة وما حكم من تعذر عليه غسل الجنابة وهل يجوز رفع الجنابة بالوضوء وبعضهم يقول أستطيع الوضوء ولا أستطيع الاغتسال من الجنابة فهل يكفي الوضوء كل هذه الأسئلة يسألها الناس وسنجيب عليها إن شاء الله في هذه المقالة نسأل الله تعالى التوفيق والسداد اللهم امين.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو هذا الفيديو عن التيمم وكل الأسئلة التي وردت في هذه المقالة هنا 👇👇👇

 استيقظت على جنابة والماء بارد والجو بارد

فكثير من الناس يقول أنني استيقظ علي جنابة أو مثلا استيقظت فوجدت نفسي محتلما  ويكون الجو بارداً والماء باردا ولا أستطيع أن استعمل الماء فهل يجوز لي أن أتيمم وعند الإجابة علي هذا السؤال سنوضح عدة أشياء وبفهما سيتضح لنا كثير من المسائل الأخري فهيا بنا 

أولا إذا استيقظ الإنسان سواء أكان رجل أم إمرأة وكان جنبا أو وجد نفسه محتلما وكان الماء بارداً  فإما أن يكون معه ما يقوم به بتسخين الماء أو ليس معه ما يقوم به تسخين الماء .

فإن كان معه مايقوم به تسخين الماء فإنه لا يجوز له أن يصلي إلا إذا اغتسل ولا يجوز له التيمم في هذه الحالة  لأنه يستطيع تسخين الماء.

أما إذا لم يكن معه ما يقوم به تسخين الماء كأن يكون إنسان في الصحراء أو مسافراً ..إلخ  فإنه في هذه الحالة يجوز له التيمم ولا شئ عليه إن شاء الله.

الدليل علي جواز التيمم قول الله تعالى في سورة المائدة

: “وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ”

وأيضاً ما ورد عن سيدنا  عمرو بن ‏العاص رضي الله عنه أنه لما أرسله النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة ذات السلاسل قال: احتلمت في ‏ليلة باردة شديدة البرد فأشفقت إن اغتسلت أن أَهْلِكَ، فتيممت ثم صليت بأصحابي ‏صلاة الصبح، فلما قدمنا على الرسول صلى الله عليه وسلم ذكرت ذلك له، فقال: ” ‏ياعمرو صليت بأصحابك وأنت جنب ؟ قلت: نعم يا رسول الله، إني احتلمت في ليلة ‏باردة شديدة البرد، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، وذكرت قول الله ( ولا تقتلوا ‏أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ) فتيممت ثم صليت، فضحك رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم ولم يقل شيئاً”.‏

وحين يسكت النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتكلم فهذا إقرار من النبي صلى الله عليه وسلم علي جواز التيمم لأنه يستحيل أن يؤخر النبي صلى الله عليه وسلم الإجابة علي السؤال في وقت الحاجة إلي الإجابة .

هل يجوز الجمع بين التيمم والوضوء لرفع الجنابة عند البرد

ويسأل بعض الناس هل يجوز للإنسان أن يجمع بين التيمم والوضوء لمن أصبح جنباً عند البرد الشديد أو عند وجود الماء البارد وعدم القدرة علي استعماله قلنا في العنصر السابق أن من لا يستطيع إستعمال الماء فإنه يتيمم فإذا تيمم الإنسان فإنه بذلك يكون قد رفع الحدثين الأصغر والأكبر فلا يجب عليه الوضوء ويكفي التيمم إن شاء والله أعلم أما من يسأل عن كيفية التيمم فسنجيب علي هذا السؤال في العنصر القادم إن شاء الله.

كيفية التيمم للجنب والحائض والنفساء والمحتلم أو المحتلمة

أما من يسأل عن كيفية التيمم فإن طريقة التيمم واحدة للمرأة سواء أكانت جنباً أو كانت حائض أو نفساء وأيضاً الرجل مثل المرأة وأيضاً لو احتلم الرجل أو احتلمت المرأة فطريقة التيمم واحدة وهي كما يأتي :-

طريقة التيمم الصحيح للجنب والحائض والنفساء والمحتلم

١- أن ينوي الإنسان بقلبه رفع الحدث الأصغر أو الاكبر فإن كان يريد رفع الجنابة فينوي بقلبه رفع الجنابة وإن كانت المرأة تريد الصلاة بعد الحيض أو النفاس تنوي بذلك أيضاً الطهارة لكي تصلي ، والنية تكون بالقلب ولا يتوجب أن يتلفظ الإنسان بلسانه لأن هذا ليس واجباً.

٢- أن يضرب الارض بيده ضربة واحدة ومن العلماء قال ضربتين ولكن الراجح ضربة واحدة كما ورد في الحديث الذي ورد عن سيدنا عمار بن ياسر  رضي الله عنه في  الصحيحين قال له:” إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا، ثم ضرب بهما الأرض (ضرب بهما الأرض: أي: بكفيه)، ثم مسح بهما وجهه وكفيه” .

٣- أن ينفض يديه نفضا خفيفا أو ينفخ علي يديه إن كان علي يديه تراب كثير  لكي لا يتسخ وجهه ويشترط في التراب أن يكون طاهراً فلا يجوز التيمم بالتراب النجس لأن ما يشترط في الماء عند الوضوء يشترط في التراب عند التيمم .

٤- يسمي الله يقول بسم الله لأن هذا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وكما قلنا ما يكون في الماء عند الوضوء يكون  في التراب عند التيمم .

٥- يقوم بمسح الوجه والكفين فيمسح اليمني بباطن اليد اليسري ويمسح اليد اليسري بباطن اليد اليمني ويكون المسح على ظاهر اليد وباطنها لأن الله قال تعالي  ” فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وأَيْدِيكُمْ” واليد تتكون من الظاهر والباطن كما قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالي .

٦- يقول الدعاء الذي نقوله بعد الوضوء وهو ” أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين” لأنه كما قلنا التيمم يقوم مقام الوضوء .

هل يكفي التيمم لأكثر من صلاة أو هل يجب التيمم لكل صلاة

هذه المسألة اختلف فيها العلماء ولكن سنذكر الرأي الذي نميل إليه في آخر الإجابة إن شاء الله وكما قلنا أن هذه المسألة اختلف فيها العلماء فمنهم من قال أنه يكفي التيمم لأكثر من صلاة مالم ينتقض التيمم والذي ينقض الوضوء ينقض التيمم أيضاً والذي ذهب إلي هذا الرأي مجموعة من العلماءمنهم الإمام أحمد  رحمه الله في أشهر الروايتين، والحسن البصري، وأبو حنيفة، وابن المسيب، والزهري  رحمهم الله جميعا .

أما الرأي الثاني فذهب إليه الإمام مالك والشافعي ومجموعة من العلماء أنه لا يصلي بالتيمم إلا فريضة واحدة وكان دليلهم في هذه المسألة ما  روي عن سيدنا عبدالله ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : من السنة ألا يصلي بالتيمم إلا مكتوبة واحدة، ثم يتيمم للأخرى، وقول الصحابي من السنة له حكم الرفع على الصحيح عند المحدثين , والأصوليين . انتهى

ولكن الافضل للإنسان أن يتيمم لكل فريضة ولأن التيمم ليس صعبا على الإنسان وليس فيه تعب فالافضل التيمم لكل فريضة للخروج من الخلاف ولكن إن صلي بالتيمم الواحد أكثر من فريضة فلا حرج عليه إن شاء الله لأن بعض العلماء أجاز ذلك ولكن الافضل كما قلنا أن يتيمم لكل فريضة والله أعلم.

حكم الصلاة على جنابة خوفاً من المرض

الإنسان الذي يخاف من المرض أو يصاب بالمرض يجوز له التيمم أما أن يترك التيمم والغسل فهذا لا يجوز أبدا .

حكم صلاة الجنب بوضوء فقط

أما من يسأل عن حكم صلاة الجنب بوضوء فقط دون غسل فإنه هذا لا يجوز ويمكنك قراءة هذه المقالة هناعلي هذا الرابط  👇👇

حكم صلاة الجنب بوضوء فقط دون غسل

التعليقات مغلقة.