Take a fresh look at your lifestyle.

أسهل وأسرع طريقة لحفظ القرآن الكريم 22 نصيحة

أسهل وأسرع طريقة لحفظ القرآن للكبار والصغار  22نصيحة  هذا ما سنتكلم عنه في هذه المقالة حيث سنتكلم عن عدة نصائح قبل الحفظ وحجج الناس عند البدء في حفظ كتاب الله تعالى وسنتكلم عن نصائح عند حفظ كتاب الله تعالى ونصائح ما بعد الحفظ 

يمكنك مشاهدة الفيديو

نصائح قبل حفظ كتاب الله تعالي :-

قبل الحفظ ربما يتحجج بعض الناس بأن سنه كبير وأنه لا يستطيع الحفظ وأن ما يقرأه ينساه سريعا ولاكن في الحقيقة هذه ليست حجه بل ربما تكون مدخل من مداخل الشيطان للإنسان لكي يبعده عن حفظ كتاب الله تعالى .

فقد رأينا أن كثيرا من الناس قد حفظوا كتاب الله تعالى بعد ما وصل سنهم الخمسين والستين من عمرهم وهذه ليست حجه بل رأينا كيف بدأ الوحي علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد وصل الأربعين وهناك كثير من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين كان عمرهم كبير عندما بدأ نزول الوحي مثل سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله فهذه ليست حجه أبدا.

بل إن من يسعي لحفظ كتاب الله تعالى ييسره الله تعالي عليه فالله تعالي قال “ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ” فالله تعالي يحتاج منك البداية فقط فلا تكن كسولا وابدأ والتوفيق والسداد يأتي من الله بعد ذلك لك .

وبعض الناس ربما يتحجج بضعف ذاكرته أقول لك إن الذاكرة مثل العضله كلما اجتهد عليها كلما قويت هذه العضلة والذاكرة كلما عودتها الحفظ كلما قويت وسهل الحفظ عليها .

نصائح قبل البدء في حفظ كتاب الله تعالى:-

  1. وضع خطة للحفظ فلا تترك الأمر لوقت فراغك أو عندما يحلو لك بل يجب عليك أن تحدد وقت معين للحفظ لانك إن تركت الحفظ لوقت الفراغ فاعلم انك لن تحفظ شيئا.
  2. أن تبتعد عن أي شئ يشتت تركيزك فلا تجلس مثلا أمام التلفاز وتريد أن تحفظ أو مثلا إذا أردت الحفظ تحفظ والهاتف المحمول بجانبك وكل وقت قصير تنظر فيه فهذا خطأ ولن تحفظ شيئا .
  3. يمكنك إذا أردت أن تيسر علي نفسك حفظ كتاب الله أن تجعل بجانبك تفسير ميسر لكتاب الله تعالي فهذا سوف ييسر عليك الكثير والكثير وهناك تفاسير كثيرة مثل تفسير الجلالين أو تفسير الشيخ السعدي أو كلمات القرآن .
  4. أن تستخدم الورق الأصفر عند الحفظ فهذا سوف يريح عينك وييسر عليك الكثير والكثير ويسمي الورق الشمواه.
  5. أن تختار وقت معين لحفظ كتاب الله عزوجل ويجب عليك أن تختار أفضل الأوقات وأحسن الأوقات لحفظ كتاب الله تعالى .
  6. الحفظ من مصحف واحد فلا تنوع بين المصاحف وبين طبعات المصاحف فهذا خطأ كبير جداً عند الحفظ .
  7. أن تبدأ من الصورة الصغيرة لكل لا تمل ولا تيأس سريعا لانك إن بدأت من البقره فسوف يطول عليك الوقت في حفظها فتجد أنك لم تنجزء شيئا فتيأس وتترك الحفظ.
  8. تحديد مكان جيد للحفظ جيد التهوية ولا تحفظ وسط الضوضاء كما قلنا قبل ذلك .
  9. أن تبدأ الآن ولا تؤجل فالذي يؤجل منذ ثلاث سنوات لو بدء منذ أن نوي حفظ كتاب الله تعالى لكان الآن قد انهي حفظ كتاب الله تعالى فلا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.
  10. أن يكون عندك العزيمة والهمة والنيه الصادقة عند الحفظ فلو كانت عندك هذه الأشياء فتأكد أن الله سوف يعينك إن شاء الله.

طريقة حفظ كتاب الله تعالي :-

  1. أن تبدأ الحفظ علي يد شيخ متقن ولا تبدأ الحفظ مثلا علي الهاتف من تلقاء نفسك بل لا بد من وجود شيخ متقن لكي يصحح لك الأخطاء.
  2. ربط الآيات مع بعضها أثناء الحفظ فمثلا أبدا بحفظ الايه الاولى واستمر في تكريرها حتي تحفظها جيداً ثم انتقل الي الايه الثانيه واستمر في تكريرها حتي تحفظها ثم اربط الايه الأولي بالايه الثانية واستمر في تكرير الايتين ثم افعل مع الرابعة والخامسة والسادسة مثل ذلك .
  3. احفظ بالجوارح الثلاثة السمع والبصر واللسان فلا تقرأ بعينك فقط أو مثلا تردد بلسانك وعينك خارج المصحف فهذا مما يضعف التركيز .
  4. الحفظ الذي حفظته دوام علي مراجعته لكي تنقله من الذاكرة قريبة المدي إلي الذاكرة بعيدة المدي .

نصائح بعد حفظ القرآن الكريم :- 

  1. الآيات أو الأجزاء التي حفظتها داوم علي قرائتها دائما في الفروض السرية وفي صلاة النوافل وفي قيام الليل فهذا مما يقوي حفظك ولا يجعلك تنساه سريعاً  وهذه طرق عملية مجربة لحفظ كتاب الله تعالي .
  2. يجب عليك أن يكون مصحفك معك دائما فإذا كان عندك وقت ضائع مثلا الوقت الذي يضيع منك في المواصلات فاستغل هذا الوقت في المراجعة فهذا من أقوي أساليب تثبيت حفظ القرآن .
  3. اسمع القرآن من مشايخنا الكبار مثل سيدنا الشيخ الحصري فله المصحف المعلم فهو يساعد الاولاد والبنات الصغار في حفظ كتاب الله تعالي وأيضاً  اسمع للشيخ المنشاوي أو أي شيخ من مشايخنا الكبار رحمهم الله والذي تحب السماع له .
  4. أكثر من الدعاء والتضرع إلي الله عزوجل أن يوفقك وأن يمدك بالعون وأن ييسر عليك حفظ كتاب الله تعالي فإن الله يفتح بالدعاء ما لا يفتح بغيره.
  5. ابتعد عن المعاصي والذنوب فإنها تضعف الحفظ وتذكر مقولة الإمام الشافعي عندما ذهب إلي شيخه يشكو له ضعف حفظه فقال شكوت الي وكيع سوء حفظي فارشدني الي ترك المعاصي وأخبرني أن العلم نور ونور الله لا يهدي لعاصي فاحذر أن تكون من العاصين .

التعليقات مغلقة.