Take a fresh look at your lifestyle.

أسباب طلب الطلاق

أسباب طلب الطلاق  هذا السؤال يسأل عنه كثير من الناس وبالذات هذه الأيام بسبب ارتفاع نسبة الطلاق وهذا السؤال سنجيب عليه إن شاء الله في هذه المقالة ويمكنك مشاهدة ملخص ما ورد في هذه المقالة هنا في هذا الفيديو القصير فشاهده هنا 👇

أسباب طلب الطلاق

هناك أسباب كثيرة لانتشار الطلاق في هذه الأيام فمن هذه الأسباب :-

١- سوء اختيار الزوج لزوجته من البداية وسوء اختيار الزوجة لزوجها من البداية مع ديننا حثنا في البداية أن نراعي هذه الأشياء.

وأن يكون اهتمامنا من البداية علي اختيار صاحب الدين وصاحبة الدين فالنبي صلي الله عليه وسلم قال عن اختبار الزوج الصالح ” إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ” رواه الترمذي وغيره.

وقال النبي عن إختيار الزوجة الصالحة  في الحديث الذي ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .

٢- من أسباب طلب الطلاق هو عدم تحمل المسؤولية من كلا الزوجين أو الطرفين فتجد هناك تقصير ربما من طرف الزوج وربما يكون هناك تقصير من طرف الزوجة وربما يكون هناك تقصير من الطرفين وكل واحد منهم يحمل المسؤولية للآخر.

فتجد الزوج لا يتحمل مسؤولية البيت وتجده يهمل في بيته ويسهر خارج البيت ويتهاون في مسألة النفقة أو الاهتمام بالبيت .

وربما تجد الزوجة مهملة في حق البيت ومهملة في نظافة البيت أو مهملة في حق زوجها فهنا تبدأ مرحلة الخلافات ويكثر الطلاق بسبب هذه الأشياء.

٣- من أسباب طلب الطلاق وكثرته في هذه الأيام ألا وهو انتشار موضوع الكذب فتجد ربما تكذب الزوجة علي زوجها وربما يكذب الزوج علي زوجته.

ربما يقول الزوج لزوجته أنا لم أفعل شيئا وربما يسأل الزوج زوجته عن أشياء فتكذب عليه فهنا تبدأ الخلافات وتبدأ أسباب طلب الطلاق.

٤- ومن أسباب طلب الطلاق وانتشاره في هذه الأيام العند ولا أقصد هنا طرفا بعينه فربما تكون المرأة عنيدة وربما يكون الرجل عنيدا.

ولكن يكثر في النساء أكثر فتري المرأة تعاند زوجها في أي شئ يقوله وكأنها تستكبر أن تستمتع لكلام زوجها وإذا أمرها زوجها بشئ تظن أنه يعاملها معاملة العبيد .

وأيضاً بالنسبة للرجل العنيد الذي لا يقبل إلا رأيه والذي يتعامل بديكتاتورية في بيته فهذا أيضاً من أسباب كثرة الطلاق.

٥- ومن أسباب طلب الطلاق في هذه الأيام ألا وهو العصبية الزائدة من الطرفين فتجد الزوج ربما يتعصب لأقل الأسباب ، وربما تتعصب الزوجة لأقل الأسباب وهذا أيضا من ضمن هذه الأسباب.

٦- ومن أسباب طلب الطلاق في هذه الأيام ألا وهو عدم احترام كلا من الطرفين للآخر فتجد بعض الأزواج ربما يعامل زوجته معاملة ليس فيها احترام أو توقير .

وربما تجد بعض الزوجات تعامل زوجها معاملة ليس فيها احترام وربما تجد أحد الطرفين يريد أن يقلل من شأن الطرف الآخر أمام الناس ، وكأنه بهذا الفعل يبين أنه مسيطر علي البيت إلي آخر هذه الأشياء.

٧- من أسباب طلب الطلاق في هذه الأيام وانتشاره بصورة غريبة هو تدخل أطراف خارجية في أي مشكلة تحدث بين الزوجين مع أن هذه الأمور لو حلت بين الزوجين في بيتهما دون تدخل أي طرف آخر فربما لا يحدث شيء .

لذلك واجب على الزوجين في أي مشكلة تحدث بينهما واجب عليهما أن يحاولان ألا يسمع بهما أحد إلا إذا تعثرت الأمور واحتاجوا الي أطراف خارجية للصلح.

٨- من أسباب طلب الطلاق في هذه الأيام وانتشاره ألا وهو تدخل أم الزوجة وأم الزوج في كل المشاكل فتري في هذه الأيام إذا حدثت مشكلة بين الزوجين تجد الزوج يحكي لأمه علي كل شئ .

وتجد الزوج تحكي لأمها علي أي شئ مع أن هذه الأمور ربما تكون سبباً في الطلاق وكما قلنا هناك أشياء يجب ألا تخرج خارج غرفة النوم .

٩- ومن أسباب طلب الطلاق في هذه الأيام وكثرة إنتشار الطلاق عدم فهم كلا من الطرفين أو أحد الطرفين ما هو الزواج .

فكثير من الشباب قبل الزواج لا يعرفون عن الزواج إلا الحب والقبل والجماع والليالي الوردية ، وينسون أن هناك مسؤوليات بعد ذلك .

فعندما يرون المسئوليات بعد الزواج يحدث عندهم صدمه ومعظمهم لا يستطيع إكمال الزواج  لأن لم يتربي منذ الصغر علي تحمل المسؤوليات.

١٠ -من أسباب طلب الطلاق في هذه الأيام وانتشاره عدم وجود الحوار أو إنعدامه بين الزوجين وإرادة كلا من الطرفين أو أحد الطرفين فرض رأيه علي الآخر.

١١- ومن أسباب طلب الطلاق في هذه الأيام كثرة نقد أحد الطرفين للآخر علي اتفه الأسباب فربما تجد الزوج ينتقد أي شئ في الزوجة وربما تجد الزوجة تنتقد أي شئ في الزوج.

وربما ينتقد أحد الطرفين الطرف الآخر ولا يكون نقده نقداً بناءاً ربما يكون نقده بقصد التقليل من شأن الطرف الآخر فقط أمام الناس .

١٢- من أسباب طلب الطلاق أيضا انعدام الحب بين الزوجين أو عدم الشعور بالحب بين الزوجين وكما هو معلوم أن النساء محبب إلي قلوبهم الكلام الحسن أو الكلام الجميل .

فربما يهمل الزوج في هذا وربما تهمل الزوجة أيضاً فتحدث الخلافات والمشاكل وتجد في النهاية أن أحد الطرفين يطلب الطلاق ، وعندما تسأله لماذ تريد الطلاق يقول لأنني لم أجد نفسي مع الطرف الآخر.

١٣- من أسباب طلب الطلاق أيضا الخيانة الزوجية وهو أن تخون الزوجة زوجها بأي وسيلة أو أن يخون الزوج زوجته بأي طريقة كانت والكلام في هذه النقطة كثير .

١٤ – من أسباب طلب الطلاق وانتشاره في هذه الأيام الأمور المادية بأن يحدث هناك تقصير من الزوج في مسألة النفقة أو لا يكون هناك حسن إدارة للأمور المادية للأسرة فهذا أيضاً من أسباب طلب الطلاق .

وهناك أسباب كثيرة وإن شاءالله نكملها تباعاً ، وفي الختام لا تنسي الصلاة والسلام علي سيد الوري سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 🌹 والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته 🌹.



اقرأ أيضاً حكم الشبكة والهدايا عند فسخ الخطوبة وعند الخلع والطلاق

التعليقات مغلقة.