Take a fresh look at your lifestyle.

أذكار النوم الصحيحة للتحصين كاملة مكتوبة

أذكار النوم الصحيحة للتحصين كاملة مكتوبة هذا السؤال يسأل عنه كثير من الرجال والنساء الذين يريدون تحصين بيوتهم وأولادهم وأنفسهم وسوف نجيب أيضا عن سؤال بعض الناس هل هناك أذكار لمن لا يستطيع النوم وأيضا بعض الناس يسأل عن هل أذكار النوم خاصة بالليل فقط أم يجوز قولها عند القيلولة وهل أذكار النوم واجبة أم مستحبة وهل هناك أذكار خاصة بالأطفال و الرضع كل هذه الأسئلة سنجيب عليها إن شاء الله وأكثر في موقعكم موقع الشيخ محمد رمضان رفاعي نسأل الله التوفيق والقبول اللهم آمين .

أذكار النوم الصحيحة للتحصين كاملة مكتوبة

هناك عدة أذكار وآيات قرآنية يستحب للإنسان أن يحافظ عليها قبل النوم وسنذكر أولا الآيات التي يستحب للإنسان أن يقرأها قبل النوم ثم بعد ذلك الأذكار من سنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

أولا القرآن الكريم

فضل وأسرار قراءة آية الكرسي قبل النوم

١ – فإنه يستحب للإنسان أن يحافظ على قراءة آية الكرسي قبل النوم فإن من من حافظ عليها لا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان كما حدث في قصة سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه مع الشيطان والحديث طويل ولكن الشاهد من هذا الحديث أن الشيطان نصحه قائلا

قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما فعل أسيرك البارحة). قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: (ما هي). قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح – وكانوا أحرص شيء على الخير – فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة). قال: لا، قال: (ذاك شيطان).

وآية الكرسي هذه الآية لمن أراد حفظها : (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم

٢- من المستحبات أن يحافظ الإنسان علي قرأة آخر آيتين من سورة البقرة ولها فضل كبير جداً ومن حافظ عليهما قبل النوم حفظه الله تعالي بهما عند النوم فكما ورد في الحديث وعن أَبي مسعودٍ البدْرِيِّ رضي الله عنه عن النبيِّ ﷺ قَالَ:” منْ قَرَأَ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ متفقٌ عَلَيْهِ”.

وعموماً فإن المحافظة على سورة البقرة لها فضل كبير ويكفي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
فعن أَبي هريرةَ رضي الله عنه أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: “لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِر، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِن الْبيْتِ الَّذي تُقْرأُ فِيهِ سُورةُ الْبقَرةِ” رواه مسلم.

قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس عند النوم

٣-من الأمور المستحبة فعلها قبل النوم أن يحافظ الإنسان على قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين فالإنسان إذا حافظ عليه تكون سببا في وقايته من السحر والحسد والعين

فقد روى البخاري عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ، رضي الله عنها قَالَتْ: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ: «نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ، وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ»”.

والسور هي (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌاللَّهُ الصَّمَدُلَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْوَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ). (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِمِن شَرِّ مَا خَلَقَوَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَوَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِوَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). ‏ ‏ (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِمَلِكِ النَّاسِإِلَٰهِ النَّاسِمِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِالَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِمِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).


فضل قراءة سورة الملك قبل النوم لوقاية الإنسان من عذاب القبر

٤- المحافظة على قراءة سورة الملك قبل النوم فهذا من الأمور المستحبة بل إن المحافظة عليها تقي من عذاب القبر وتكون سببا في الشفاعة للإنسان فكما ورد في الأحاديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك.

ولذلك يستحب قراءتهما قبل النوم كل ليلة لفعله صلى الله عليه وسلم، ولو قرأهما الإنسان في صلاة الليل أو قيام الليل قبل النوم أجزأه ذلك..

فضل قراءة سورة الكافرون قبل النوم للبراءة من الشرك

٥- ومن الأمور المستحبة المحافظة على قراءة سورة الكافرون عند النوم فإنها بمثابة براءة من الشرك فكما ورد في سنن الإمام أبي داود و الإمام الترمذي رحمهم الله عن سيدنا نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” اقرأ ( قل يا أيها الكافرون) ، ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك “.

الأدعية والأذكار قبل النوم للحفظ

ثانياً من الأذكار والأدعية التي وردت في السنة النبوية والتي يستحب للإنسان أن يقولها قبل النوم

١- من الأمور المستحبة أن يقول الإنسان عند النوم اللهم باسمك أحيا وأموت ودليل ذلك ما ورد في
صحيح الإمام البخاري رحمه الله عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: ” اللهم باسمك أحيا وأموت” .
وإذا أصبح قال: “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور.”فهذا دعاء يسير وسهل جدا لمن أراد أن يحفظه .

٢- من الأذكار والأدعية التي يستحب للإنسان أن يحافظ عليها قبل النوم أن يسبح الله ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين ويكبر ثلاثا وثلاثين أو أربعا وثلاثين

فكما ورد في صحيح الإمام البخاري والإمام مسلم رحمهم الله عن سيدنا علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولفاطمة رضي الله عنها: ” إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثاً وثلاثين وسبحا ثلاثاً وثلاثين واحمدا ثلاثاً وثلاثين ” . وفي رواية لهما: ” التكبير أربعاً وثلاثين “.

٣- من الأدعية المستحبة قبل النوم أن يدعوا بهذا الدعاء
اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت .
ودليل ذلك ما ورد في الصحيحين عند الإمام البخاري والإمام مسلم عن سيدنا البراء بن عازب رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ، فإن مت مت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تقول” .

فهذا من الأدعية المستحبة قولها عند النوم ويستحب أيضاً أن يتوضأ الإنسان عند النوم كما ورد في الحديث السابق ولأن الإنسان عندما ينام على وضوء يظل ملك في كنفه طوال الليل كلما تقلب قال الملك اللهم اغفر له وارحمه إنه نام طاهراً أو بات طاهرا أو كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

٤- ومن الأمور المستحبة أيضاً أن يضع الإنسان يده تحت خده وينام علي الجنب الأيمن ويدعوا الله تعالى بهذا الدعاء اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك ثلاث مرات ودليل ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما ورد عن السيدة حفصة زوج الحبيب المصطفى صلى الله عليه و أم المؤمنين رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: ” اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك ثلاث مرات” . والحديث رواه أبو داود والترمذي .

فهذه بعض الأدعية المأثورة والاذكار والايات القرآنية التي يستحب للإنسان المحافظة عليها قبل النوم ولا يشترط للإنسان أن يقولها كلها أو يقولها بالترتيب فليقل الإنسان منها ما استطاع قولها .

أدعية الأرق والهم والحزن وعدم القدرة على النوم

الإنسان غالباً ما يذهب النوم من عينيه أو لا يستطيع النوم بسبب عدة أشياء منها الخوف أو الدين أو الهم من شئ معين أو بسبب بلاء ابتلاه الله تعالى به في الدنيا لذلك يجب عليه أن يعلم عدة أشياء

أولا يجب علي الإنسان أن يعلم أن الله تعالى رحيم بعباده كريم عليهم يستحي أن يرفع العبد يديه إليه ثم يردهما صفرا أو خائبتين لذلك علي العبد ألا يمل من الدعاء والتضرع وأن لا يمل من طرق باب الملك فمن أدمن الطرق فلابد أن يأتي وقت يفتح فيه الباب قال الله تعالى في سورة البقرة “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” {البقرة: 186 }.
وقال الله تعالى في سورة النمل : “أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ “{النمل : 62 }.
‏ ‏وقال تعالى في سورة غافر : “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ “{غافر: 60 }.
ثانياً هناك عدة أدعية وردت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج الأرق والهم والحزن منها :-
ما ورد عن سيدنا عبدالله ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب غمي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا، قال فقيل يا رسول الله: ألا نتعلمها؟ فقال بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

وأيضاً من ذلك الحديث الذي رواه لنا سيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. رواه الترمذي.

وأيضاً حديث السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربي، لا أشرك به شيئاً . والحديث أيضاً رواه الإمام الترمذي رحمه الله.

وهذه عدة أحاديث في السنة النبوية ولكن ربما يكون سبب عدم قدرة الإنسان على النوم هو مشكلة صحية ويجب علي الإنسان حينها أن يراجع الطبيب وأهل الاختصاص لأن الله تعالى ما أنزل داء إلا وله دواء علمه من علم وجهله من جهل ، أما ما يخص الإنسان من الفزع عند النوم فهناك شئ ورد عنه في سنة النبي صلى الله عليه وسلم سنذكره في العنصر القادم .

دعاء الفزع عند النوم أو بسبب حلم مزعج

علمنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أن الإنسان إذا فزع من نومه بسبب حلم أو أي شئ مزعج أن يفعل عدة أشياء منها

الحلم المزعج في المنام

إذا رأي الإنسان حلما مزعجاً أن يقوم ذلك الإنسان وليتفل عن يساره ولاحظ اخي قلنا يتفل عن يساره ولا يتفل عن يمينه وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يحدث أحدا بهذه الرؤية المزعجة التي رآها وليغير الجنب الذي كان نائما عليه فإن كان قد نام على الجانب الأيمن فلينم على الجانب الأيسر وإن كان قد نام على الجانب الأيسر فلينم على الأيمن وإن استطاع أن يقوم ويتوضأ ويصلي فذلك أفضل وإن شاءالله لن تضره مثل هذه الرؤي .

ومن المستحسن أن يدعوا بهذا الدعاء الذي علمنا إياه النبي صلى الله عليه وسلم والذي رواه لنا الإمام الترمذي رحمه الله وحسنه الإمام الألباني رحمه الله
: “إذا فزع أحدكم في النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون. فإنها لن تضره”.

هل أذكار النوم خاصة بنوم الليل فقط ، أم عامة تشمل نوم الليل والنهار ابن عثيمين وابن باز

هذا الأمر اختلف فيه العلماء رحمهم الله تعالى فمنهم من قال أن الأذكار يقولها الإنسان سواء أكان في ليل أم نهار وهذا الرأي قال به الشيخ ابن عثيمين رحمه الله واسكنه فسيح جناته فقال : ” الذي يظهر لي أن أذكار النوم الواردة إنما هي في نوم الليل ، لكن لا حرج على الإنسان أن يقولها في نوم النهار ؛ لأنها أذكار ، وليس هناك نص صريح في أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يقولها إلا في نوم الليل “

ومنهم من قال أن الأذكار لا يقولها الإنسان إلا إذا كان بالليل وهذا الرأي انتصر له أو أيده الشيخ ابن الفوزان حفظه الله تعالى.

ومنهم من قال أن هناك أذكار لا تقال إلا بالليل وهناك أذكار تقال بالليل والنهار وهي التي لم تخصص بالليل أو بالنهار والذي أيد هذا الرأي الشيخ ابن باز رحمه الله واسكنه فسيح جناته
قال في برنامج فتاوى نور على الدرب “وما كان مختصا بالليل وبينه الرسول أنه إذا أراد المبيت فهذا يختص بنوم الليل ، وما لم يرد فيه التخصيص فهذا عام في كل وقت من الأذكار ، أما ما جاء فيه التخصيص أنه إذا أراد أن ينام ليلا فهذا يكون سنته في الليل إذا أراد أن ينام ليلا ” .

والأمر واسع إن شاء الله فقل ما أردت في أي وقت أردت فيه النوم لأن كل رأي أيده بعض العلماء وديننا واسع ورحمة الله أوسع وأكبر من كل شئ .

حكم قول أذكار النوم عند القيلولة

الإجابة عن سؤال حكم قول أذكار النوم عند القيلولة مثلها مثل إجابة السؤال السابق فيمكنك قراءتها إن أردت الاستفادة نسأل الله تعالى القبول اللهم آمين .

اذكار خاصة بالأطفال والرضع عند النوم

كثير من الناس يسألون عن الأذكار التي يقولها الإنسان عند النوم للأطفال الصغار والرضع والإجابة علي هذا السؤال يمكنك إذا كان طفلك ما زال رضيعا أو صغيرا أن تقرأ عليه هذه الأيات والأحاديث التي ذكرناها في أول المقالة وإن كان يستطيع أن يحفظ فمن الممكن أن تقوم بتحفيظه هذه الآيات السهلة اليسيرة مثل أية الكرسي أو سورة الإخلاص والفلق والناس أو تقوم بتحفيظه الأدعية القصيرة الموجودة في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم مثل ” باسمك اللهم أموت وأحيا” ومثل “اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك” ويمكنك أن تقرأ عليه الرقية الشرعية والتي تكلمنا عنها في مقالة كاملة سأتركها لكم هنا 👇👇

كيف أرقي نفسي وأولادي من الحسد والعين

ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو والذي بعنوان كيف أرقي نفسي وأولادي من العين والحسد والسحر

أسأل الشيخ وتواصل معه لأي سؤال

إذا أردت التواصل مع الشيخ فيمكنك ترك تعليق هنا في الأسفل في التعليقات وسيقوم الشيخ بالرد عليك عندما يري الرسالة مباشرة وسيصلك إشعار بذلك ويمكنك أيضاً حفظ هذه الصفحة للرجوع اليها مرة ثانية إذا أردت عندك علي الهاتف على الشاشة الرئيسية عن طريق الخطوات التالية :-
١-الضغط على الثلاث نقاط الذين هم في أعلى الصفحة
٢- ثم الضغط على الإضافة إلي الشاشة الرئيسية
٣-ثم سيظهر لك مربع صغير فيه كلمة إضافة قم بالضغط عليها وستحفظ عندك هذه الصفحة على الموبيل إذا أردت الرجوع إليها مرة ثانية أو اردت سؤال الشيخ عن أي سؤال وفي الختام لا تنسي الصلاة علي حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم فالصلاة عليه سبب السعادة في الدنيا والآخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التعليقات مغلقة.